أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا | سؤال حير الملايين

تُعتبر مسألة “أيهما جاء أولاً، الدجاجة أم البيضة؟” واحدة من الألغاز التي حيرت البشرية على مر العصور وفي رد علمي حاسم، يؤكد الباحثون أن البيضة تطورت قبل الدجاجة بأكثر من نصف مليار سنة، رغم أن أول دجاجة مستأنسة فقست قبل وضع أول بيضة دجاج.

وفي يوم البيض العالمي، استطلعت صحيفة “ميل أونلاين” آراء خبراء التطور حول هذا الموضوع الكلاسيكي وأوضح العلماء أن البيض، بشكل عام، ظهر قبل الدجاجة بملايين السنين، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة أن “بيضة الدجاجة” جاءت أولاً.

تطور البيض عبر العصور

لقد وُجد البيض منذ زمن بعيد في تاريخ الحياة على الأرض، حيث تضع معظم الحيوانات، باستثناء الثدييات البيض وبيّن جولز هوارد، مراسل علم الحيوان ومؤلف كتاب عن تطور البيض، أن البيض يعد وسيلة فعالة لتطور الكائنات الحية وانتقال الجينات عبر الأجيال.

قبل تطور البيض، كانت الكائنات تتكاثر من خلال الاستنساخ، مما أدى إلى ضعف قدرتها على مواجهة الفيروسات والطفيليات وبدون الجنس والبيض، كانت تلك الكائنات مهددة بشكل أكبر بالانقراض.

وأشار هوارد إلى أن البيض القديم كان مختلفاً تماماً عما نعرفه اليوم، حيث وُجد قبل حوالي 600 مليون سنة وتظهر الحفريات أن هذا البيض كان صغيراً جداً، وليس أكثر سمكاً من شعرة إنسان.

نشأة الدجاج

بالنسبة للدجاج، فإنه ينحدر من نوع من دواجن الغابة الحمراء يُعرف بـ “غالوس غالوس”، الذي تطور منذ حوالي 50 مليون عام وبدأ الدجاج المستأنس يظهر عندما قام البشر بإزالة الغابات لزراعة المحاصيل ومع مرور الزمن، أصبحت الطيور أقل إقليمية وتجمعت في مجموعات أكبر، مما أدى إلى تدجينها.

تشير الدراسات إلى أن أول دجاجة منزلية حقيقية ظهرت قبل حوالي 10,000 عام، لكن الأبحاث الأحدث تُظهر أن العديد من الطيور التي اعتُقد أنها دجاج كانت في الواقع طيوراً برية أخرى.