أكبر إكتشاف تاريخي هيزعل دول كتير .. اكتشاف أكبر حقل بترول في العالم طول نهر النيل ينتج 220 تريليون برميل غاز .. هتبقي أغني من الخليج

يزداد الاهتمام بحوض دلتا النيل البحري بعد إعلان مزايدة لاستكشاف النفط والغاز في مصر وذلك في إطار السعي لتلبية الطلب المحلي المتزايد وضمان الصادرات، في عام 2024 أطلقت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، والتي تتضمن 10 مناطق بحرية واثنين بريين وذلك عبر الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية (إيجاس)، حسب تفاصيل المزايدة التي نشرتها منصة الطاقة المتخصصة ومقرها واشنطن، هناك مربع بحري واحد في حوض هيرودوت وتسعة مربعات في حوض دلتا النيل البحري بالإضافة إلى مربعين بريين في حوض دلتا النيل البري.

احتياطيات حوض دلتا النيل البحري

  • طرحت مصر 9 مربعات في منطقة دلتا النيل البحرية ضمن مزايدة للبحث عن النفط والغاز لعام 2024، والتي شملت 12 مربعا في البحر المتوسط ودلتا النيل.
  • تقدّر الاحتياطيات غير المكتشفة من النفط والغاز في حوض دلتا النيل البحري بحوالي 1.76 مليار برميل من النفط وحوالي 223.2 تريليون قدم مكعبة من الغاز بالإضافة إلى 5.974 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي وذلك وفقا لتقديرات الجهات المختصة.
  • تحتوي منطقة شرق البحر المتوسط على حوض ليفانت، الذي يغطي مساحة 83 ألف كيلومتر مربع، ويبدأ من شمال مصر على طول الساحل الشرقي للمتوسط حيث يمر عبر سواحل فلسطين ولبنان وسوريا وقبرص وصولا إلى تركيا.

احتياطيات حوض ليفانت

  • وفقا لدليل حقول النفط والغاز على منصة الطاقة المتخصصة، يقدر احتياطي حوض ليفانت بحوالي 1.7 مليار برميل من النفط، و122 تريليون قدم مكعبة من الغاز، بالإضافة إلى 3 مليارات برميل من سوائل الغاز الطبيعي.
  • يحد حوض هيرودوت من الشرق حوض ليفانت، ومن الجنوب الشرقي حوض دلتا النيل، ويعد من أبرز الأحواض في منطقة البحر الأبيض المتوسط من الناحية الجيولوجية بسبب احتوائه على احتياطيات ضخمة محتملة.
  • قال خبير الغاز في منظمة أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أثناء مشاركته في حلقة سابقة من برنامج “أنسيات الطاقة”، الذي يقدمه مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، إن حوض هيرودوت يتشابه بشكل كبير مع حوض ليفانت في خصائصهما.
  • أشار عبد المعطي إلى أن الكميات غير المكتشفة من الغاز في حوض هيرودوت تعادل تلك الموجودة في حوض ليفانت، ومن المحتمل أن تحتوي على نحو 122 تريليون قدم مكعبة من احتياطيات الغاز غير المكتشفة.