عايز تطلع معاش مبكر بسرعة؟… اعرف شروط المعاش المبكر الجديدة

بشأن راغبي الخروج على المعاش المبكر، تم التأكيد على أنه من المنتظر القانون الجديد بخصوص المعاش المبكر في بداية العام الجديد، وبالتحديد في شهر يناير القادم.

جدير بالذكر أن الخروج على المعاش المبكر من القوانين المتغيرة على الدوام، ويرجع السبب في ذلك هو الرغبة المستمرة في الخروج على المعاش واستكمال العمل في مكان آخر، وهذا ما حدث في بداية فترة الخصخصة، أي في بداية التسعينيات.

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية أدركت أن التساهل بخصوص المعاش المبكر، جعل الآلاف من الأشخاص يخرجوا دون رادع لهم، وبشكل غير منظم، ولهذا وضعت العديد من الشروط الضابطة للأفراد.

شروط المعاش المبكر الجديد

تغيرت القوانين القديمة، وبدأ قانون جديد سوف يتم اعتماده في يناير القادم لعام ٢٠٢٥، ولقد تم عدد من الشروط التي يجب توافرها في الفرد من أجل الحصول على المعاش المبكر، ومن هذه الصفات ما يلي:

  • من قبل كانت مدة الإشتراك التأميني هي ٢٠ عامًا، ولكن تم التعديل بخصوص هذا القانون، وأصبحت مدة الإشتراك التأميني هي ٢٥ عامًا.
  • يجب أن لا يكون هناك أي نوع من الجزاءات في فترة عمله، أي أن يكون الملف الخاص بالفرد خالي من أي شيء يشوبه.
  • أما بالنسبة لمدة الإشتراك في التأمينات، أي دفع التأمينات، فيجوز أن تكون لمدة ٣ شهور متصلة، أو ٦ أشهر متفرقة.

استثناءات بخصوص المعاش المبكر


جدير بالذكر أنّه في حال وصول الفرد إلى سن ٥٥ سنة في بداية عام ٢٠٢٥، وبالتحديد عند اعتماد القانون في شهر يناير، ويكون هذا الشخص أيضًا قضى مدة الإشتراك التأميني لمدة ٢٠ سنة، فإنه يجوز أن يحصل على المعاش المبكر.

حيث أنه تتم تسوية مدة خدمته، مع إضافة الخمس سنوات المتبقية إلى مدة خدمته.