سؤال حير الملايين| أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟.. أخيراً العلماء يجيبون

هناك سؤال حير الناس على مر العصور وهو “البيضة أم الدجاجة، أيهما أتى أولاً؟”،  إلا أن عدد من العلماء أكدوا أنهم توصلوا إلى الإجابة “العلمية” التي ستضع حدا لذلك الغموض، وفي السطور التالية سنتعرف على الإجابة.

البيضة أولا أم الدجاجة؟

أكد العلماء أن البيضة تطورت قبل ظهور الدجاجة بحوالي نصف مليار سنة، ومع ذلك، فإن الدجاجة الأولى المستأنسة لا بد إنها فقست من بيضة قبل أن تضع أول بيضة دجاجة، وأوضح الباحثون أن البيض تطور قبل الدجاجة بملايين السنين، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن “بيضة الدجاجة” جاءت قبل الدجاجة وفق ما نقلت صحيفة “ديلي ميل”.

لكن ماهي البيضة؟

البيض موجود منذ زمن طويل كما كل أشكال الحياة على الأرض، حيث إن معظم الحيوانات، باستثناء الثدييات، تضع البيض، ووفقًا لجولز هوارد، مراسل علم الحيوان ومؤلف كتاب عن تطور البيض بعنوان “الحياة اللانهائية”، يعتبر البيض هو الطريقة المفضلة للتطور وانتقال الجينات للأجيال اللاحقة.

ويمكن أن يكون تطور البيض الأول مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا ببداية الحياة كما نعرفها، وقبل هذا التطور، كانت الكائنات الحية تتكاثر عن طريق صورة من صور الاستنساخ، مما أدى إلى تكوين مجموعة متطابقة وراثيا وكانت معرضة بشدة للفيروسات والطفيليات.

والجدير بالإشارة أن البيضات ذات القشرة الصلبة ظهرت لأول مرة قبل 195 مليون سنة خلال العصر الجوراسي المبكر، أوضح هوارد: “بدون الجنس، وبالتالي البيض، نظن أنه من المحتمل أن تدمر الفيروسات الأفراد مما يعني أنهم يموتون في كثير من الأوقات”.

“البيض قديما وحديثا”

ومع ذلك، لا شك أن البيض القديم كان مختلفًا تمامًا عن البيض الذي نعرفه اليوم، ومن الممكن أن يكون قد تم وضعه بواسطة قناديل البحر أو كائنات شبيهة بالديدان، وبحسب هوارد، قبل 600 مليون سنة، أظهرت الحفريات من الصين أن البيض كان صغيرا جدا، ولم يكن سمكه أكثر من شعرة الإنسان، وأضاف: “تم حمل البيض عبر المحيطات وكأنها في سحب حليبية، ولم تكن هناك أعشاش تم ضخ هذا البيض في الماء واستقر في قاع البحر، وبالنظر إلى أن هذا حدث منذ مئات الملايين من السنين، أي قبل ظهور الحياة على الأرض، فمن الآمن أن نقول إن البيضة ظهرت قبل الدجاجة.

“وقت أبكر من الدجاجة”

بالنسبة لمعظمنا الذين يعتقدون أن البيض هو حصرا ما يحمل قشرة صلبة، قد لا تكون هذه إجابة مرضية، لأنه لسوء الحظ بالنسبة لأولئك الذين ما زالوا يراهنون على ظهور الدجاج أولا، قد يصابون بالصدمة عندما يعلمون أن البيض ذو قشرة صلبة ظهرت في وقت أبكر بكثير من الدجاجة بكثير.

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة إلين ماثر، عالمة الحفريات في جامعة فلندرز والمتخصصة في الطيور القديمة: “بشكل عام، ظهر البيض بالتأكيد في الأول».

إذا متى ظهر الدجاج؟

الدجاج الحديث ينحدر من نوع من دواجن الغابة الحمراء يسمى “غالوس غالوس”، الذي تطور قبل حوالي 50 مليون سنة، ويعتقد الباحثون أن هذه الطيور عندما بدأ البشر في إزالة مناطق الغابات لزراعة الأرز، بدأت الطيور من الغابة تتجمع على حواف الحقول الجديدة.

وبمرور الوقت، عندما تكيفت الطيور مع جيرانها الجدد، أصبحت أكثر اعتيادًا على الناس وبدأت في تربية مجموعات كبيرة من الكتاكيت، أدى هذا إلى تحويل بعض طيور الغابات البرية إلى نوع جديد أصبح يعرف باسم الدجاج الأليف أو المستأنس أو “غالوس غالوس دوميستكس”، وفي السابق، اعتقد الباحثون أن أول دجاج منزلي حقيقي ظهر منذ حوالي 10000 عام، ومع ذلك، كشف التحليل اللاحق أن الكثير من عينات “الدجاج” المفترضة تنتمي في الواقع إلى طيور برية أخرى، مثل البط.

فيما تشير أحدث الدراسات إلى أن البشر في جنوب شرق آسيا قاموا بتدجين هذه الطيور بين 1650 و1250 قبل الميلاد، وهذا يعني أن عمر الدجاجة حوالي 3500 عام.

ماذا جاء أولاً، الديناصور أم البيضة؟

على الرغم من أن عمر الدجاجة لا يتجاوز بضعة آلاف من السنين، فإن البيضة، من ناحية أخرى، يرجع تاريخها إلى ملايين السنين إلى زمن الديناصورات، وقال الدكتور ماذرز: “من المحتمل أن أول بيضة وضعت على الأرض ظهرت في وقت لاحق في العصر الكربوني، قبل ما بين 358 و298 مليون سنة، ووضعتها الزواحف المبكرة”، موضحًا أيضًا ظهرت أول بيضة ذات قشرة صلبة في أوائل العصر الجوراسي، ووضعتها الديناصورات، وأشار إلى أنه تم العثور على البيض المتحجر لديناصورات طويلة العنق، وهي العائلة التي تضم برونتوصور وديبلودوكس، ويعود تاريخها إلى 195 مليون سنة.

الدجاج يخسر بـ100 مليون عام

بالإضافة إلى ذلك، عثر العلماء على مفرخة ضخمة للديناصورات يحتوي على 91 عشًا لتيتانوصور و256 بيضة، مما يشير إلى أن هذه المخلوقات العملاقة كانت تعشش معًا مثل الطيور، وحتى لو قصرنا بحثنا عن البيض الذي تضعه الطيور فقط، فإن الدجاج سيظل متأخرا بأكثر من 100 مليون سنة، ومنذ حوالي 150 مليون سنة، ظهر الأركيوبتركس، وهو أول طائر يكون من فصيلة الديناصورات، فإن أقدم بيضة أحفورية مؤكدة يُعتقد أن طائرًا وضعها يصل عمرها إلى 127 مليون سنة، ويرجع تاريخها إلى العصر الطباشيري المبكر، وهكذا تم حل الجدل الكلاسيكي، من وجهة نظر تطورية، جاءت البيضة بالتأكيد قبل الدجاجة!