«انتبه لصحة اولادك..!!» تحذير من البطاطس اذا كانت بها هذه العلامات تخلص منها فورا.. هتتحول لسم قاتل..!!

في تحذير صحي هام موجه للمستهلكين، نبهت جهات صحية ومتخصصون في التغذية من انتشار نوع خطير من البطاطس في الأسواق قد يشكل تهديدا خطيرا على الصحة هذه البطاطس، التي تبدو طبيعية للوهلة الأولى، تحتوي على مواد سامة يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة إذا تم تناولها ولحماية نفسك وأطفالك، عليك التعرف على العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن البطاطس قد تكون غير آمنة للاستهلاك.

ما هي خطورة هذا النوع من البطاطس؟
البطاطس

عندما تتعرض للتلف أو التخزين السيء يمكن أن تنتج مادة السولانين، وهي مادة سامة تتواجد بشكل طبيعي في البطاطس، ولكن عند زيادتها تصبح خطيرة يمكن أن تسبب هذه المادة التسمم الغذائي، وقد تؤدي إلى أعراض مثل الغثيان، القيء، آلام المعدة، والصداع، وفي الحالات الخطيرة قد تسبب مشاكل في الجهاز العصبي.

العلامات التي تدل على وجود السولانين

هناك علامات واضحة تدل على أن البطاطس تحتوي على مستويات عالية من السولانين، ومن الضروري الحذر منها:
1.لون أخضر على قشرة البطاطس إذا لاحظت أن البطاطس تتحول إلى اللون الأخضر، فهذا دليل على زيادة مستوى السولانين لا تتجاهل هذه العلامة وقم بالتخلص من البطاطس فورًا.
2.إذا كانت البطاطس قد بدأت في النمو أو ظهور براعم عليها، فهذا يشير إلى ارتفاع نسبة السولانين إزالة البراعم قد لا يكون كافي، فمن الأفضل تجنب تناولها تماما.
3.إذا لاحظت طعم غير عادي أو مر عند تناول البطاطس، فهذا يدل على وجود مستويات خطيرة من السولانين، ويجب التوقف عن تناولها فورا.

 كيفية تخزين البطاطس بشكل آمن

لتجنب تحول البطاطس إلى مصدر للخطر، هناك عدة نصائح يجب اتباعها للحفاظ على البطاطس طازجة وآمنة:

  • تجنب تخزين البطاطس في الضوء المباشر البطاطس المعرضة للضوء تزداد فيها مستويات السولانين، لذا من الأفضل تخزينها في مكان بارد ومظلم.
  • البطاطس المخزنة في بيئة رطبة تتعرض للتعفن بشكل أسرع.
  • لا تخزن البطاطس لفترة طويلة البطاطس القديمة تكون أكثر عرضة لتكون السموم. حاول استهلاك البطاطس خلال فترة قصيرة بعد شرائها.