هتعرف جدك العاشر مين.. أسرع طريقة لمعرفة أصولك وشجرة العيلة برقم البطاقة | جربها دلوقتي

يرغب الكثيرون في استكشاف أصولهم ومعرفة شجرة عائلاتهم التي تمتد عبر قرون طويلة من الزمن. وعلى الرغم من إن هذا الأمر قد يبدو معقدًا للبعض، لكن في الواقع، يمكن فعل ذلك بسهولة باستخدام الرقم القومي فقط أو عبر عدة مواقع توفر مثل هذه الخدمات عبر شبكة الإنترنت.

الوصول إلى شجرة العائلة باستخدام الرقم القومي

يوفر دار المحفوظات المصرية وسيلة للوصول إلى شجرة العائلة ومعرفة تفاصيلها من خلال الرقم القومي. العملية تتطلب خطوات بسيطة، وهي كالتالي:

  1. زيارة دار المحفوظات المصرية: يقع المقر في منطقة قلعة صلاح الدين الأيوبي.
  2. التوجه إلى قسم الاستعلامات: حيث يتم تقديم الوثائق المطلوبة، وأهمها شهادة الميلاد والرقم القومي.
  3. استعلام عن تفاصيل العائلة: بمجرد تقديم الأوراق، يمكن للمواطن الاطلاع على أصول عائلته وتاريخها من خلال المعلومات المتوفرة في دار المحفوظات، والتي تحتوي على آلاف الوثائق والمخطوطات القديمة ذات القيمة الكبيرة.

دار المحفوظات المصرية

تتبع دار المحفوظات المصرية وزارة المالية، وتُعتبر واحدة من أكبر دور المحفوظات في العالم، حيث تحتفظ بكم هائل من الأوراق الرسمية الهامة، ويمكن من خلالها الإطلاع على مجموعة كبيرة من الأوراق والمستندات التي تساعدك في الوصول إلى أصول عائلتك وتاريخها.

ويمكن لأي مواطن الإطلاع على هذه المعلومات ولكن بشرط أن يكون لديه بعض المستندات والأوراق المطلوبة.

البحث عن شجرة العائلة عبر الإنترنت

يمكن أيضًا للأشخاص البحث عن تفاصيل شجرة العائلة من خلال مواقع الإنترنت المتخصصة، مثل موقع “Forebears”، الذي يُعد من أكبر قواعد البيانات للأسماء في العالم. يساعد الموقع في معرفة معلومات أساسية حول اسم العائلة، مثل عدد مرات تكراره عالميًا، ومعنى الاسم وأصوله. وقد تمكّن بعض الأشخاص من خلال هذه المواقع من العثور على أقارب لهم يعيشون في بلدان أخرى.

وكانت بعض التقارير قد أكدت بان البحث عن أصول العائلات وجذورها عبر الإنترنت قد يبدو صعب بعض الشيء، ونتائجه محدودة للغاية، فالافضل هو السير في الطرق التقليدية المعروفة على غرار دار المحفوظات أو السجلات الرسمية.

كيف يمكن أن أصل إلى جذور عائلتي؟

في السنوات الأخيرة انتشرت الطرق التي يمكن من خلالها معرفة أصول العائلة، لدرجة وجود بعض المجموعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تتحدث عن الأنساب، وتساعد بعض الأشخاص في التعرف على أقاربها الموجودين في بلدان أخرى.

وكانت تقارير إعلامية قد أكدت بأنه من الأفضل أن يذهب الشخص إلى الأماكن الرسمية الموثقة من أجل العثور على معلومات أكبر عن عائلته وجذورها، حيث إن هذا الأمر يجدي نفعًا بشكل أكبر من البحث عبر الإنترنت.

وتتعدد طرق الوصول إلى الأجداد والأصول في الفترة الحالية، ولكن يبقى البحث من خلال السجلات الرسمية هو أفضل السبل المتاحة على الرغم من التطور التكنولوجي ووجود مواقع تقدم مثل هذه الخدمات.