«احذرها قبل ما ترجع تندم».. علامات خطيرة إذا ظهرت عليك فهي تشير إلي إصابتك بمرض السرطان.. خلي بالك من صحتك

يُدعتبر الكشف المبكر عن الأمراض خطوة هامة نحو العلاج الفعال، ويعد سرطان الشبكية واحدًا من أنواع السرطان التي تصيب العين وتبدأ عادةً في الشبكية، وهي الطبقة المسؤولة عن استشعار الضوء في الجزء الخلفي من العين، وفقًا لما ذكره موقع Cleveland Clinic، هناك علامات مبكرة إذا تم رصدها قد تُساهم في التشخيص المبكر وتسهيل العلاج.

ما هو سرطان الشبكية؟

سرطان الشبكية هو نوع نادر من السرطان الذي يصيب الأطفال عادةً، ويبدأ في خلايا الشبكية التي تستشعر الضوء، هذا المرض يحدث نتيجة لطفرة جينية تؤدي إلى تكاثر الخلايا بشكل غير طبيعي، مما يكوّن ورمًا في العين.

العلامات والأعراض المبكرة

من أبرز العلامات المبكرة لهذا المرض ظهور لون أبيض في بؤبؤ العين (ابيضاض البؤبؤ)، وهو ما يمكن ملاحظته في الصور التي تُلتقط باستخدام الفلاش أو في الإضاءة الخافتة، كذلك، قد يظهر شحوب في لون العين في بعض المناطق.

أعراض أكثر خطورة

مع تقدم المرض، قد تظهر أعراض أخرى أكثر خطورة، مثل صعوبة حركة العين، الإصابة بالحول، الألم المستمر في العين، تضخم العين، عدم وضوح الرؤية، وتورم أو التهاب متكرر في العين دون سبب واضح، بالإضافة إلى ذلك، قد يلاحظ الشخص تغيرًا في لون القزحية، مراقبة هذه العلامات واستشارة الطبيب فورًا قد تساعد في التشخيص المبكر، مما يزيد من فرص العلاج الناجح.