مصر تذهل العالم.. لأول مرة شركة مصرية توصل شبكات الغاز للمنازل في أوروبا

حدث فريد من نوعه تقوم به شركة مصرية كخطوه اولى في قطاع النفط المصري حيث شاركت شركة مصريه وهي شركه تاون جاس في مشروع تنفيذ شبكات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في اوروبا وذلك ياتي بدعم وتوجيهات من القاهرة في الوصول الى العديد من الأسواق العالمية، وهو ما نكشف تفاصيله خلال السطور التالية.

ووقعت شركة تاون جاس، إحدى شركات قطاع النفط المصري، عقود تنفيذ مشروعات شبكات توصيل الغاز للمنازل في رومانيا، إلى جانب تصنيع محطات تخفيض الضغط، وذلك بعد اعتماد الشركة المصرية لتوزيع الغاز الطبيعي للمدن “تاون جاس” في هيئة الطاقة الرومانية (ANRE) بصفتها مقاولًا لتنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي.

توصيل الغاز للمنازل

يأتي ذلك حيث تعتبر شركة تاون هاوس أول شركة مصرية تعمل في هذا المجال داخل أوروبا، حيث تعمل على تصنيع محطات تخفيض ضغط الغاز الطبيعي في مصر بمكونات رومانية، كما أنها سوف تعمل على تنفيذ شبكات توصيل الغاز للمنازل والمنشآت الأخرى داخل رومانيا.

والجدير بالذكر أن رومانيا لديها اكتفاء ذاتي نسبيًا في مجال الغاز الطبيعي، حيث يبلغ متوسط وارداتها نحو 10% إلى 15% على مدى الأعوام القليلة الماضية، فقد كانت تعتمد على روسيا، وبعد الحرب الأوكرانية اعتمدت على بلغاريا.

وقع العقود رئيس مجلس إدارة شركة تاون جاس المهندس محمد فتحي، والرئيس التنفيذي لشركة سي آي إس غاز فى وجود وزيرة التخطيط والتعاون الدولي المصري، وبموجب العقود أصبحت أعمال توصيل شبكات الغاز الطبيعي في رومانيا من اختصاص شركة تاون جاس.

يأتي ذلك بالإضافة إلى تصنيع وتجميع محطات تخفيض الضغط داخل مصر باستعمال المكونات الرومانية التي تصل إلى 60% من المنتج النهائي على أن تستكمل النسبة المتبقية بأيدي العمالة الفنية المصرية.