«أمريكا وسيط كالعادة».. ارتفاع صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر بنسبة 45% خلال 2025 – تفاصيل أكثر!!

من المتوقع أن تسجل صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر زيادة ملحوظة تصل إلى 1.3 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2025، أي بزيادة تقدر بنحو 45%، وذلك بفضل توسعة حقل تمار في شرق المتوسط.

ويعتزم التحالف الذي تقوده شركة شيفرون الأميركية بدء أعمال تطوير وتوسعة حقل تمار في النصف الثاني من أكتوبر الجاري وقد اتخذت شيفرون في فبراير الماضي قرار الاستثمار النهائي للمرحلة الأولى من مشروع التوسعة، الذي يُقدَّر تكلفته بحوالي 673 مليون دولار، مما سيسهم في رفع صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر.

تتوقع التقارير المتخصصة أن يبدأ تدفق كميات الغاز الجديدة إلى السوق المصرية اعتباراً من يونيو المقبل، حيث سترتفع الصادرات من 900 مليون قدم مكعبة يومياً حالياً إلى 1.3 مليار قدم مكعبة.

تشمل المرحلة الأولى من مشروع التوسعة إنشاء خط أنابيب ثالث بطول 150 كيلومتراً يربط بين الحقل ومنصة تمار البحرية، مما سيمكن من توصيل نحو 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2025 وبإتمام التوسعة، سيعزز الإنتاج الإجمالي للغاز الطبيعي من الحقل ليصل إلى 1.6 مليار قدم مكعبة يومياً، مما يمثل زيادة تصل إلى 60%.

على الرغم من أن عمليات التطوير كانت مقررة أن تبدأ في أغسطس الماضي، فقد تم تأجيلها بسبب الاضطرابات في منطقة البحر المتوسط وفي يونيو الماضي، وافقت إسرائيل على زيادة صادرات الغاز الطبيعي من حقولها البحرية، حيث تعتزم شركات حقل ليفياثان استثمار 500 مليون دولار لتوسيع طاقتها الإنتاجية.

صرّح وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين أن زيادة الصادرات من الغاز الإسرائيلي ستساهم في تعزيز العلاقات الدبلوماسية وتحسين أمن الطاقة في البلاد، بالإضافة إلى تحقيق فوائد اقتصادية إضافية.

في سياق متصل، تجري مصر مفاوضات لرفع وارداتها من الغاز الإسرائيلي إلى 1.1 مليار قدم مكعبة بدءاً من أكتوبر، وذلك لتلبية احتياجات السوق المحلية من الغاز في مجالات الكهرباء والصناعة.

تباينت كميات الغاز المستوردة من إسرائيل، حيث بلغت التدفقات في أغسطس نحو 870 مليون قدم مكعبة، ثم ارتفعت في سبتمبر إلى 950 مليون قدم مكعبة ومن المتوقع أن تؤدي توسعة حقل تمار إلى زيادة واردات الغاز الإسرائيلي بنحو 300 مليون قدم مكعبة يومياً في النصف الثاني من 2025.

خلال النصف الأول من 2024، ارتفعت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بمقدار 514 مليون متر مكعب، وذلك لمواجهة الطلب المتزايد في ظل تراجع الإنتاج المحلي، مما دفع البلاد أيضاً لاستيراد الغاز المسال وتشير البيانات إلى أن مصر استوردت 5.118 مليار متر مكعب من الغاز الإسرائيلي بين يناير ويونيو 2024، بزيادة 11.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.