«هيقلب كل الموازين..!!».. مصر والصين يكتشفان الحل السحري لتخزين الكهرباء

أكدت منصة الطاقة المتخصصة الكائنة فى واشنطن أن مصر تتجه إلى إقامة مشروعات في مجال تخزين الكهرباء، وذلك من أجل تحسين كفاءة الطاقة وتقليل نسب الفقد، يأتي ذلك حيث بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، مع رئيس شركة الصين الجنوبية (CSGI) وفان يا ليانج، آليات التعاون المختلفة مع الشركة ومشروعاتها الحالية بالشراكة مع قطاع الكهرباء.

تم مناقشة مقترحات التعاون في إطار إستراتيجية هدفها هو الاستفادة من الخبرات الإدارية والفنية والتكنولوجية والقدرات المالية للقطاع الخاص، من أجل دعم الشركات التابعة ورفع جودة التشغيل.

وتتخصص الشركة الصينية فى الكثير من الاهداف منها خفض الفقد ومشروعات توليد الكهرباء من ضخ المياه وتخزينها، وتخزين الكهرباء بوساطة بطاريات متنقلة على سيارات طوارئ.

تخرين الكهرباء في مصر

وتعمل مصر على الاستفادة من خبرات الشركة الصينية واستعمال التكنولوجيا الحديثة التي لديها في مجال إنتاج ألواح الطاقة الشمسية ومشروع وحدات الطاقة الكهروضوئية وبطاريات تخزين الكهرباء والتوسع في أنظمة ضخ الكهرباء وتخزينها وتقليل الفقد.

كما تناقش مشروع تخزين الكهرباء بالبطاريات وسيارات الطوارئ المتنقلة، وطريقة الاستفادة منها لمواجهة ارتفاع أحمال وتحقيق الاستقرار لشبكة الكهرباء الموحدة، إضافة إلى الإجراءات والمتطلبات اللازمة لتعميم التجربة ومشاركة العديد من جهات عديدة لتحقيق المستهدفات، بالإضافة إلى مشروع توليد الكهرباء بوساطة ضخ المياه وتخزينها.