جهزوا سفينة نوح لمواجهة الفيضان.. خبير يكشف موعد انهيار سد النهضة بعد كارثة في سد السرج

كشف الدكتور محمد حافظ أستاذ هندسة السدود وجيوتكنيك السواحل الطينية في الجامعة التكنولوجية بماليزيا، عن وجود كارثة في سد السرج الذي يعتبر من السدود الركامية الأكثر خطورة مقارنة بسد النهضة، حيث أكد أنه تم رصد تسريب داخل جسم السد، وأكد حافظ وجود تسريب وصفه بـ “الكبير جدا” في سد السرج، مشيرا إلى وجود تسريب من داخل الجسم الركامي رغم وجود البلاطة الخرسانية، وأي هبوط جديد في سد السرج الذي هو ممتلئ يدل على هبوط التصلب للمواد الترابية بالسد وأساساته، وقال أستاذ هندسة السدود عن ظهور صور حديثة للتسريب في سد السرج: بالفعل كمية التسريب كبيرة جدا وتظهر أنه يوجد تسريب أيضا من داخل الجسم الركامي رغم البلاطة الخرسانية.

تسريب كبير جدًا في سد السرج

بشأن كارثة سد السرج أوضح الدكتور محمد حافظ: أي انخفاض جديد في سد السرج اليوم وهو في حالة امتلاء، يعتبر علامة على تراجع صلابة المواد الترابية في مقدمة السد وأساساته، وهذا يختلف عن الهبوط الجاف الذي يعرف باسم الهبوط المرن.

اختبار تسريب سد السرج

كما أشار أستاذ هندسة السدود محمد حافظ إلى وجود اختبار التسرب لسد السرج الذي يحتوي على خمسة مخارج من الجهة الأخرى، بالإضافة إلى نفق التسريب في سد النهضة المعروف باسم (dam drainage gallery)، والذي يمتد على طول سد السرج حوالي 5000 متر تقريبا، يتقاطع معه في المستوى العمودي قناة الفتح.

ظهور تسريب سد السرج

  • أضاف الدكتور محمد حافظ: تحت أساسات سد السرج توجد طبقة عازلة من الطين بسمك يقارب نصف متر، تهدف إلى سد مسامات التربة في منطقة التماس بين البنيان الركامي للسد وطبقة الأساسات، ترص هذه الطبقة الطينية وتدك ولا يمكن إجراء أي اختبار عليها يتعلق بالتسرب.
  • وأوضح محمد حافظ أن البنية الهيكلية للسد الركامي موجودة فعلا فوق الـ(Interface)، وجزء من هذه البنية الركامية موجود على الأساسات الموجود لا يتجاوز طبقة بسماكة تتراوح بين نصف متر إلى متر واحد من الطين المتماسك الذي يشبه إلى حد بعيد (البنتونيت).

مفيض سد السرج يكرر فيضان نوح

أكد الدكتور محمد حافظ أن مفيض سد السرج سيعمل في حال تكرار فيضان نبي الله نوح، المفيض يقع في الناحية الشمالية من سد السرج، وهو المفيض الأخير الذي يمكن تشغيله بعد المفيض الجانبي والمفيض العلوي، لأنه يقع على ارتفاع يناهز 1.5 متر فوق مخرج الممر الأوسط.

مفيض سد السرج

  • أشار أستاذ هندسة السدود إلى أن بدء تشغيل المفيض يكون من المفيض الجانبي عند منسوب (624.9)، يلي ذلك المفيض العلوي عند (640) فوق الممر الأوسط، ثم مفيض سد السرج عند منسوب (641.5) فوق مستوى سطح البحر.
  • وأضاف: عادة أثناء التشغيل العادي سيتم تصريف المياه عبر فتحات التوربينات فقط، في حالة الطوارئ الأولى سيتم تفعيل بوابات المفيض الجانبي، في حالة حدوث طارئ خطير سيتم فتح المفيض العلوي فوق الممر الأوسط، في حالة حدوث فيضان لنبي الله نوح سيتم فتح مفيض سد السرج مع المفيضات الأخرى.