اكتشاف منبع جديد لنهر النيل ومنجم ذهب جنوب مصر.. مفاجأة لملايين المصريين تضرب سد النهضة الإثيوبي

اكتشاف منبع جديد لنهر النيل ومنجم ذهب جنوب مصر.. مفاجأة لملايين المصريين تضرب سد النهضة الإثيوبي، مع تساقط أمطار غزيرة أدت إلى حدوث سيول أفاد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا في جامعة القاهرة، بأن السيول ما زالت تتواصل في جبل العوينات المعروف بالبرج القديم للمياه.

منبع جديد لمياه النيل

أعلن شراقي خبرا سعيدا لملايين المصريين، مشيرا إلى أن الأمطار قد امتدت شمالا من حلايب حتى جبل العوينات على الرغم من أنها عادة ما تسقط على حزام الأمطار جنوب الساحل الإفريقي وفسر أن جبل العوينات في العصور المطيرة، كان يعتبر برج المياه في شمال إفريقيا حيث تنبع منه الأنهار المتجهة إلى كافة الاتجاهات.

أكبر الخزانات الجوفية في العالم

  • وأوضح أن الجبل يعتبر حاليا واحدا من أكبر خزانات المياه الجوفية في العالم، مشيرا إلى أن السيول لا تزال تتساقط منذ الأول من أغسطس، وهو أمر غير معتاد حيث كانت السيول تحدث لعدة ساعات في بعض المناطق، لكن الأمطار التي تستمر لمدة أسبوعين أو أكثر لم تحدث منذ مئات السنين.
  • أشار شراقي إلى أن جبل العوينات كان في العصور الماضية مصدر للأنهار التي تمد بحيرة تشاد بالمياه وكان له دور هام في تزويد خزان الحجر الرملي النوبى الذي يمتد عبر صحراء مصر الغربية والسودان وتشاد وليبيا.
  • وأوضح شراقي أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها الحدود بين مصر والسودان مؤخرا لم تحدث منذ مئات السنين، وقد امتدت شمالا لتشمل مناطق لم تتعرض للأمطار منذ فترة طويلة كما شملت هذه الأمطار مناطق في شمال السودان وجنوب مصر وشمال تشاد والنيجر ومالي وموريتانيا وجنوب السعودية.
  • وأشار شراقي إلى أن الأمطار على سطح الأرض تتأثر بعدة عوامل، أبرزها تأثير الشمس على مياه البحار والمحيطات وتكوين الظواهر الجوية مثل النينو، التي تؤثر على الكتل الهوائية وتؤدي إلى سقوط الأمطار في بعض المناطق بينما تسبب الجفاف في مناطق أخرى.
  • وأكد أن الدورة الشمسية الحالية التي تستمر من 2018 إلى 2025، تعتبر دورة نشطة وقد تؤدي إلى تقلبات مناخية واضحة، تشمل ارتفاع درجات الحرارة وظهور فترات من الفيضانات والجفاف.
  • أكد شراقي أن التغيرات المناخية الحالية قد تدل على وجود تغييرات مناخية جديدة إذا استمرت الأمطار بهذا النمط لمدة ثلاثين عاما متواصلة مما قد يؤدي إلى حدوث تغيير مناخي دائم.

جبل من الذهب

في هذه الأثناء تم تداول منشورات تشير إلى اكتشاف كميات ضخمة من الذهب، حيث تم الوصف كما يلي: تخيل هطول الأمطار الغزيرة في وادي العلاقي الذي يمتد من جنوب أسوان إلى قنا حيث يؤدي تجريف التربة الجبلية إلى كشف أطنان من الذهب، يقدر مبدئيا بحوالي 120 ألف طن مما يعني أن نصيب كل مصري سيكون قريبا من كيلوغرام واحد من الذهب تقريبا.