«المصريين لازم يفهمو اللي داخلين عليه».. ما معنى إلغاء الدعم العيني والتحول للدعم النقدي ؟؟ – واعتراض وزير التموين السابق !!!

أعلن الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التموين الأسبق وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عن انتهاء مهلة استقبال المقترحات المتعلقة بالدعم النقدي والسلعي في 10 أكتوبر الجاري، وأشار جودة عبد الخالق إلى أن هناك حصيلة من المقترحات التي تم جمعها من المشاركين، مما يتيح فرصة لتحديد اتجاهات الدعم والتعرف على التحفظات القائمة.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة “إم بي سي مصر”، أوضح جودة عبد الخالق أن الأمانة الفنية للحوار الوطني ستنتهي قريبًا من بلورة المقترحات المتعلقة بالدعم، تمهيدًا لتقديم تصور شامل لمجلس أمناء الحوار وسيتم تنظيم جلسات مفتوحة لكافة الأطراف المعنية لطرح آرائهم ومقترحاتهم بشكل متساوٍ.

تحدث عبد الخالق عن المخاوف المرتبطة بالتحول إلى الدعم النقدي، موضحًا أن هناك قلقًا لدى المواطنين بسبب عدم استقرار أسعار السلع وبيّن أن الدعم النقدي قد لا يكفي لتلبية احتياجاتهم، خاصة مع عدم وجود ضمانات لاستقرار الأسعار في السوق.

وأكد عبد الخالق معارضته لهذا التحول، مشيرًا إلى أن السوق يفتقر إلى السيطرة اللازمة رغم وجود لجان رقابية، وأن المواطنين هم الحلقة الأضعف في هذا السياق، وأوضح أن التحول إلى الدعم النقدي يتطلب وجود قاعدة بيانات دقيقة لتحديد المستحقين، بالإضافة إلى القدرة على ضبط السوق وضمان استقرار الأسعار وأضاف: “يجب على الحكومة حماية المواطنين من تغول التجار واحتكار السلع لضمان حقوقهم”.