“ابو العيال بيشقى في الفلوس”…اعملي 50 رغيف فينو بكوبين دقيق ومن غير لبن ولا بيض ..«سندويتشات طرية لولادك»!!

يعتبر خبز الفينو من أكثر أنواع الخبز المحبوبة والمناسبة لتحضير السندويشات، خاصة للوجبات المدرسية و هذا النوع من الخبز يتميز بقوامه الطري والمقرمش في الوقت ذاته، وهو مثالي لحشوه بمكونات مختلفة سواءً كانت حلوة أو مالحة و ما يميزه أيضًا هو سهولة تحضيره في المنزل باستخدام مكونات اقتصادية ومتوفرة، مما يمنحك خبزًا طازجًا ومميزًا.

اعملي 50 رغيف فينو بكوبين دقيق ومن غير لبن ولا بيض

المكونات المطلوبة

لتحضير خبز الفينو بطريقة سهلة وسريعة في المنزل، تحتاجين إلى المكونات التالية:

نصف كوب من الدقيق
ربع كوب من السكر
كوب من الماء الدافئ
قليل من الملح
ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية
ملعقتان كبيرتان من الزيت
حليب لدهن الوجه (اختياري)
سمسم لرش الوجه (اختياري)

خطوات التحضير

1. تحضير الخميرة
في وعاء خلط متوسط الحجم، قومي بإضافة الماء الدافئ، الخميرة الفورية، والسكر واخلطي هذه المكونات جيدًا باستخدام ملعقة واتركيها لمدة خمس دقائق حتى تبدأ الخميرة في التفاعل والتخمر، مما يساعد على الحصول على عجينة خفيفة وهشة.

2. خلط العجينة
بعد تفاعل الخميرة، أضيفي الدقيق المنخول وقليل من الملح إلى الوعاء ابدئي في عجن الخليط بيديك أو باستخدام العجانة الكهربائية، حتى تتجانس المكونات معًا. استمري في العجن حتى تحصلي على عجينة طرية ومرنة.

3. إضافة الزيت
أثناء عملية العجن، أضيفي الزيت تدريجيًا إلى العجينة، واستمرّي في العجن حتى يصبح العجين ناعمًا وغير لاصق والزيت يساعد على الحصول على خبز ذو قوام طري من الداخل ومقرمش من الخارج.

4. تقسيم العجينة
قسمي العجينة إلى كرات متساوية في الحجم. إذا كان لديك ميزان مطبخ، يمكنك وزن كل قطعة للتأكد من تساوي الأحجام و بعد تقسيم العجين، افردي كل كرة على شكل دائرة صغيرة ثم قومي بلفها للحصول على الشكل التقليدي لخبز الفينو.

5. التخمر
ضعي كرات العجينة في صينية خبز مدهونة بالزيت أو مبطنة بورق الخبز اتركيها في مكان دافئ لمدة ساعة تقريبًا، حتى تتخمر وتنتفخ. هذا الخطوة تساعد في الحصول على خبز خفيف وهش بعد الخبز.

6. التجهيز للخبز
بعد انتهاء وقت التخمير، يمكنك دهن سطح الخبز بالحليب باستخدام فرشاة صغيرة، ورش السمسم على الوجه إذا كنت تفضلين إضافة لمسة مقرمشة ونكهة مميزة.

7. الخبز
سخني الفرن على درجة حرارة منخفضة (حوالي 180 درجة مئوية)، ثم ضعي الصينية في الفرن واتركيها حتى ينضج الخبز تمامًا، ويأخذ اللون الذهبي وللحصول على سطح مقرمش، يمكنك إشعال الشواية لمدة قصيرة في النهاية لتحمير الوجه.