“دكتور ابن حلال قالي عليها”… مفاجأة لمرضي السكر أطعمة نباتية تعزز مقاومة الأنسولين وتساعد مرضى السكري على تحسين مستويات السكر في الدم!!

ينصح مرضى السكري بتناول البروتينات النباتية، حيث إن هذه الأطعمة يمكن أن تعزز مقاومة الأنسولين، تحتوي البروتينات النباتية على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات، لكنها منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكر، أو قد لا تحتوي عليها على الإطلاق، وأي طعام خال من الدهون المشبعة أو السكر يعتبر مفيدا في تعزيز مقاومة الأنسولين.

أطعمة نباتية تعزز مقاومة الأنسولين:

1. الفاصوليا
تحتوي الفاصوليا الجافة على 15 جرام من البروتين و15 جرام من الألياف، وهي منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يعني أنها لا ترفع مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالمغنيسيوم والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تعزيز الأنسولين.

2. فول الصويا
فول الصويا يعتبر إضافة صحية أخرى للنظام الغذائي، حيث يحتوي على 18 جرام من البروتين و8 جرامات من الألياف، يساعد فول الصويا في تعزيز حساسية الأنسولين، موازنة مستويات الجلوكوز في الدم، وتحسين امتصاص الجلوكوز والتمثيل الغذائي.

3. العدس
يحتوي العدس على 15.5 جرام من البروتين و13.5 جرام من الألياف، يعمل العدس على تقليل امتصاص الجلوكوز في الجسم من خلال منع الإنزيمات الهضمية من الوصول إلى النشا.

4. الحمص
يعد الحمص مصدرا غنيا بالبروتين والألياف، حيث يحتوي على 14.5 جرام من البروتين و12.5 جرام من الألياف، يساعد الحمص في إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، مما يساعد على الحفاظ على توازن مستويات الجلوكوز في الدم.

5. البازلاء
تحتوي البازلاء على 16 جرام من البروتين و16 جرام من الألياف، وهي أيضا منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما أنها غنية بالفيتامينات ويمكن أن تعزز حساسية الأنسولين.