“الفرح خبط بابهم!!”… مفاجأة سارة بشأن تحديد سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة| شوف هتطلع سنك كام

في السنوات الأخيرة، تم تعديل القوانين المتعلقة بسن التقاعد ومكافأة نهاية الخدمة، فوفقًا للقانون رقم 12 لسنة 2003 الخاص بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات، تم تعديل سن التقاعد ليصبح 65 عامًا بدلاً من 60، وهذا التعديل يتيح للموظفين الاستمرار في العمل حتى بلوغ هذا السن مع الحفاظ على حقوقهم في المعاش والمكافآت.

الاستمرار في العمل بعد سن التقاعد

إذا كان عقد العمل غير محدد المدة، يظل ساريًا حتى نهاية مدته المحددة في العقد، ولا ينتهي ببلوغ العامل سن التقاعد، فوفقًا لقانون التأمين الاجتماعي، يحق للعامل الاستمرار في العمل بعد بلوغ سن التقاعد إذا كان العقد ينص على ذلك، بشرط الالتزام بأحكام قانون التأمينات الاجتماعية.

مكافأة نهاية الخدمة

القوانين الحالية تنص على حق العامل في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بناءً على مدة خدمته، فتُحسب المكافأة بواقع نصف راتب عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وراتب كامل عن كل سنة من السنوات التالية، ويشمل هذا أي حقوق متراكمة للعامل وفقًا لقانون تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وحسابات المكافأة تكون وفقًا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي الساري.

وختامًا فإن التعديلات القانونية الجديدة تضمن حقوق العاملين وتتيح لهم الاستمرار في العمل حتى سن 65 مع الحفاظ على حقوقهم في المعاش والمكافآت، وفهم هذه القوانين يساعد العاملين في التخطيط لتقاعدهم وحساب مكافأة نهاية الخدمة بدقة.