طلعت بايظة؟.. أول تعليق رسمي بشأن حقيقة انتشار بطاطس خطيرة وفاسدة بالأسواق

كشف حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين حقيقة ما يتم تداوله في الأسواق خلال الفترة الماضية، بشأن انتشار بطاطس فاسدة، موضحا أن ما يتم تداوله عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن انتشار بطاطس فاسدة بها قطع سوداء بالداخل، الأمر الذي أثار غضب البعض بشأن انتشارها في الأسواق المحلية في ظل ارتفاع أسعار البطاطس خاصة أنها تظهر بأنها صالحة من الخارج.

حقيقة انتشار بطاطس فاسدة في السوق المحلي

وأوضح نقيب الفلاحين، أنه لا توجد بطاطس فاسدة منتشرة في الأسواق ولكن من الطبيعي أن تظهر كميات بسيطة في السوق من تلك البطاطس في هذا التوقيت لأنها مخزنة لفترة في الثلاجات، مشددًا على أن سوء التخزين هو السبب في انتشار كميات من البطاطس الفاسدة من الداخل والصالحة من الخارج وبالتالي لا تظهر ما بداخلها إلا بعد الشراء وعند الاستخدام.

حقيقة انتشار بطاطس فاسدة في السوق المحلي
حقيقة انتشار بطاطس فاسدة في السوق المحلي

سعر البطاطس في السوق اليوم

ووجه نقيب الفلاحين نصيحة لربات البيوت بأنه على ربات البيوت الشراء من أماكن موثوق بها حتى لا يتعرضن في مثل تلك المواقف خاصة وأن الفساد لا يظهر من الخارج، موضحا أن أسعار البطاطس في الأسواق المحلية تتراوح بين 20 و25 جنيها متوقعا بداية الانخفاض التدريجي في الأسعار.

وأضاف حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن الأسعار ستشهد تراجعا في الأسعار بداية منشهر نوفمبر، مناشدا الحكومة متمثلة في وزارة  الزراعة واستصلاح الأراضي بشن حملات مكثفة على ثلاجات البطاطس لضبط أي كميات مخزنة والتوجيه بطرحها في الأسواق المحلية.

وذكر المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التفتيش على الثلاجات التي تمتنع عن طرح البطاطس في الأسواق ومحاربة غلاء الأسعار والمساهمة في رفع الأعباء عن كاهل المواطنين، مشيرا إلى أنه تم توقيع أصحاب الثلاجات على قرارات بإخلاء الثلاجات من كميات البطاطس الطازجة وطرحها للبيع من أجل زيادة المعروض منها للمواطنين وبالتالي تخفيض الأسعار.