حقيقة انتشار بطاطس فاسدة في السوق.. قرار عاجل من الحكومة وتحذير للمواطنين

شهدت الساعات الماضية انتشار صور بطاطس فاسدة وبها قطع سوداء بالداخل، وهو الأمر الذي أثار حالة من الجدل لدى بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبدأ البعض يتساءل حول حقيقة انتشار هذه النوعية من البطاطس داخل السوق المحلي.

حقيقة انتشار بطاطس فاسدة في مصر

قال حسين أبو صدام، نقيب افلاحين، بأنه لا توجد بطاطس فاسدة داخل السوق المحلي، ولكن من الطبيعي بان تظهر بعض العينات والكميات البسيطة غير صالحة للاستخدام فى هذا التوقيت لإنها مخزنة منذ فترة طويلة.

وأشار “أبو صدام” في تصريحات إعلامية، بأن سوء التخزين هو السبب فى انتشار كميات من البطاطس فاسدة من الداخل وصالحة من الخارج، مؤكدًا بأنه من الضروري أن تقوم ربة المنزل بشراء البطاطس من مناطق موثوق بها، حتى لا يتعرضوا لمثل هذه المواقف.

وبالحديث عن أسعار البطاطس في مصر خلال اليوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر 2024، قد وصل الكيلو ما بين 20-25 جنيه تقريبًا، وسط توقعات بحدوث  انخفاض تدريجى بداية من شهر نوفمبر.

أول قرار من الحكومة بشأن البطاطس الفاسدة

كشفت تقارير إعلامية بأن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بأنها قد أطلقت حملات مكثفة في الأيام الماضية على ثلاجات البطاطس، وذلك بهدف ضبط أي كميات مخزنة بشكل خاطئ.

ووفقًا للتقارير، فقد نجحت تلك الحملات في ضبط نحو 76 طن من البطاطس الغير صالحة للاستخدام الآدمي وذلك مخزنة بأحد الثلاجات بمدينة العاشر من رمضان بسبب طول فترة التخزين.

وكان الوزارة قد أطلقت عدة حملات تفتيشية في بعض المحافظات على غرار الدقهلية، البحيرة، الشرقية والغربية.