واتساب يفاجئ الجميع.. تحديث غير متوقع يصل قريباً يقلب الموازين!

يحرص تطبيق المراسلة الفورية الشهير”واتساب”، التبع لشركة “ميتا”، على تطوير العديد من المزايا الجديدة بهدف ضمان حماية المستخدمين وتعزيز الأمان في التطبيق، وذلك من خلال تسهيل اكتشاف المحتوى المضلِّل أو المزيف، لذا يواصل “واتساب” تقديم ميزات جديدة لتحسين تجربة المستخدم وضمان خصوصيته، وذلك من خلال توفير أدوات أفضل للمستخدمين للحفاظ على سلامتهم، لاسيما عند التعامل مع جهات اتصال غير معروفة أو روابط ضارة محتملة، وعلى الرغم من التغييرات القادمة، لا تزال في مرحلة تجريبية، إلا أنها تؤكد التزام التطبيق في تحسين سلامة التواصل داخل المجتمعات.

كما أطلق “واتساب”، في الفترة الأخيرة، تحديثًا تجريبيًا جديدًا لنظام “أندرويد”، يكشف عن تطوير ميزة جديدة تقدم للمستخدمين إمكانية البحث عن الصور على الويب، ويمكنك التعرف على هذا التحديث من خلال الإصدار 2.24.21.31.

التحقق من صحة الصور

ستسمح ميزة البحث عن الصور على الويب في “واتساب” للمستخدمين بالتحقق من صحة الصور التي يتلقونها لتسهيل اكتشاف المحتوى المضلِّل أو المزيف.

تمكن الميزة الجديدة للبحث عن الصور على الويب للمستخدمين من التحقق من صحة الصور التي يستقبلونها علة هواتفهم، ما يسهم في تسهيل اكتشاف المحتوى الضار أو المزيف، وفي حال إذا كان المستخدم يرغب في البحث عن صورة، سيتم تحميلها إلى “جوجل”، مما يسهل عليه العثور على صور أو مصادر مشابهة عبر الإنترنت للحصول على مزيد من المعلومات بسرعة، علاوة على ذلك فأن واتساب يضمن خصوصية المستخدم من خلال عدم تخزين أو معالجة هذه الصور، وحتى عند إرسال الصورة إلى جوجل، تظل خاصة وآمنة.

والجدير بالإشارة أنه مع هذه الميزة، سيتمكن المستخدمون من استعمال أي صورة، سواء تم إرسالها من قبل صديق أو معاد توجيهها، للبحث عنها والتحقق منها عبر الإنترنت، إلا أن هذه الميزة لا تزال قيد التطوير وستتوفر في تحديث مستقبلي.

التحقق من الروابط

وعلاوة على ميزة البحث عن الصور، يقوم واتساب أيضًا بتطوير ميزة للتحقق من الروابط الموجودة في الرسائل المعاد توجيهها بشكل متكرر، حيث تم تصميم هذه الميزة لتزويد المستخدمين بطريقة أكثر أمانًا للتفاعل مع الروابط، ويشار إلى أن النسخة المحسنة متاحة حاليًا في الإصدار التجريبي من واتساب، وتتيح للمستخدمين البحث عن محتوى الرابط مباشرة على “جوجل”، لاسيما عند استلام الروابط من جهات اتصال غير معروفة أو في رسائل متكررة.

وتساعد هذه الميزة الجديدة على زيادة الخصوصية، حيث لا يشمل البحث سوى الرسالة المحددة التي تحتوي على الرابط فقط، فيما لا تتم مشاركة المحتوى مع خوادم واتساب، ما يساهم في الحفاظ على خصوصية المستخدم، فضلًا عن أن المستخدم يمكن أن يختار ما إذا كانوا يبحثون عن معلومات بشأن الرابط أو النص الموجود في الرسالة، مما ييسهل عليه التحقق من صحتها.

ولجدير بالذكر أنه من المتوقع أن تساعد هذه الميزة على التقليل من انتشار المعلومات المضللة والمحتوى الضار، عن طريق إتاحة خيار “التحقق المزدوج” للمستخدمين، وذلك للتحقق من مصداقية الروابط قبل فتحها.