«لو برخص التراب..!!» اوعى تشتريها تحذير من شراء هذا النوع من الطماطم يدمر الجهاز الهضمي ويسبب تسمم.. احذر قبل فوات الاوان..!!

أصدرت وزارة الصحة مؤخرا تحذيرا بشأن نوع معين من الطماطم محذرة المواطنين من مخاطر استهلاكه على الجهاز الهضمي وتأتي هذه التحذيرات في سياق الجهود المستمرة للوزارة لضمان سلامة الغذاء وحماية الصحة العامة للمواطنين، الطماطم تعد من الخضروات الأساسية في العديد من الأنظمة الغذائية حول العالم لكن هناك أنواعا قد تحتوي على مركبات ضارة قد تؤثر سلبا على صحة الجهاز الهضمي.

 

النوع الذي حذرت منه وزارة الصحة

 

وفقا للوزارة فإن النوع الذي يتم التحذير منه هو الطماطم غير الناضجة والتي قد تحتوي على مستويات مرتفعة من مادة السولانين و هذه المادة والتي توجد في نباتات العائلة الباذنجانية يمكن أن تسبب مشاكل هضمية مثل الغثيان والقيء والانتفاخ عند تناولها بكميات كبيرة لذا ينصح بتجنب استهلاك الطماطم التي تبدو غير ناضجة أو تلك التي تحتوي على بقع داكنة ومن المهم للمستهلكين أن يكونوا واعين للاختيارات الغذائية التي يقومون بها و يفضل دائما اختيار الطماطم الناضجة ذات اللون الأحمر الزاهي حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة كما أن الطماطم الناضجة تكون أغنى بمضادات الأكسدة مما يسهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

 

تحذيرات وزارة الصحة

 

تؤكد وزارة الصحة على أهمية الاستماع إلى هذه التحذيرات مشددة على ضرورة الالتزام بالإرشادات الغذائية التي تساهم في الوقاية من الأمراض وتحسين جودة الحياة و إن تناول الأطعمة الصحية والمناسبة يمكن أن يحدث فرق كبير في صحة الجهاز الهضمي ورفاهية الفرد بشكل عام لذا يجب على الجميع توخي الحذر في اختياراتهم الغذائية والبحث عن معلومات دقيقة حول المنتجات التي يتناولونها.