تقرير القومى لحقوق الإنسان: الاستراتيجية الوطنية للسكان تتفق وأهداف حقوق الإنسان

أكد التقرير السنوى السابع عشر للمجلس القومى لحقوق الإنسان يوليو 2023- يونيو 2024، أن الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030 وأهدافها ومحاورها، تتفق مع أهداف حماية وتعزيز حقوق الإنسان والتنمية المستدامة، مشيرا إلى أنها تعد ترجمة للتخطيط القائم على حقوق الإنسان.

ولفت التقرير إلى أن المجلس القومى لحقوق الإنسان شارك فى مشاروات إعدادها ووضع الخطة التنفيذية لها، كما يشارك فى متابعة ودعم تنفيذ محاورها وتكثيف التعاون مع الجهات المعنية.

وأشار إلى أنه فى سبتمبر 2023 نظمت مصر المؤتمر العالمى للصحة والسكان والتنمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك تجديدا لالتزامات مصر الدولية تجاه القضايا السكانية وتأكيدا على جهودها المبذولة فى تحقيق الاستفادة القصوى من عائدها الديموغرافى وطرح منصة تحاورية عالمية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات ومناقشة قضايا الصحة والسكان والتنمية من منظور حقوق الإنسان.

وأوضح التقرير أنه خلال افتتاح المؤتمر تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030 والتى تستهدف النظر إلى السكان باعتبارهم أحد أهم عناصر القوة الشاملة للدولة، تأكيدا لالتزام الدولة بتنفيذ برنامج سكانى يهدف إلى تحقيق التوازن بين معدلات النمو السكانى والموارد المتاحة وتعظيم الاستثمار فى الطاقة البشرية وتحسين خصائصها وذلك فى إطار تحقيق التنمية المستدامة وحماية وتعزيز حقوق الإنسان.

نشر”اليوم السابع” التقرير السنوى السابع عشر للمجلس القومى لحقوق الإنسان يوليو 2023- يونيو 2024 وتضمن 64 موضوعا فى 4 فصول بينهم فصل عن حالة حقوق الإنسان فى مصر وفصل عن تعامل المجلس مع الشكاوى ونشر ثقافة حقوق الإنسان وأنشطة المجلس ذات الصلة وأنشطة المجلس فى مجال تعزيز الحقوق المختلفة.

كما تضمن التقرير محور خاص عن موقف المجلس من جرائم الحرب الإسرائيلية فى قطاع غزة و تعاون المجلس مع الآليات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان وأنشطة المجلس الخارجية، وكذلك دور الدراما فى تكريس قيم مبادئ حقوق الإنسان وحالة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”الجهود الوطنية والتقييم”.

نقلا عن اليوم السابع