عاجل | زيادة جديدة لأصحاب المعاشات خلال شهر يناير 2025 في هذه الحالة.. تفاصيل

 

زيادة المعاشات، انتشر أنباء بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشأن زيادة المعاشات في شهر يناير 2025 بنسبة 15 %، ويهتم ملايين المواطنين بكل ما يخص المعاشات، خاصة زيادة المعاشات إذ أنها تهم الكثير من المواطنين، في ظل الإرتفاع في الأسعار وغلاء المعيشة، وعلي ذلك أصدرت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بيان لكشف حقيقة صرف زيادة علي المعاشات بنسبة 15 %، في شهر يناير المقبل.

حقيقة زيادة المعاشات

وصرح مصدر مطلع بهيئة التأمينات الاجتماعية أن الزيادة في المعاشات تتم طبقا لمعدل ثابت، وذلك وفقا لقانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات رقم 148 لعام 2019، والذي يحدد موعد زيادة المعاشات في شهر يوليو من كل عام وليس مع بداية شهر يناير، لذا فإن كافة المعلومات التي تداول حول زيادة المعاشات ليس لها أي أساس من الصحة ولا تمت إلي الواقع بأي صلة.

حالة وحيدة لزيادة المعاشات في يناير

وأشار مصدر هيئة التأمينات الاجتماعية إلي أنه يمكن زيادة المعاشات بنسبة 2% وذلك في حالة واحدة فقط وهي إصدار قرار من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتبكير موعد صرف الزيادة في المعاشات، علما بأنه حتي الآن لم يصدر أى قرار في هذا الشأن.

زيادة مرتقبة للمعاشات

وقد تابع مصدر هيئة التأمينات الاجتماعية أنه وفقا للمادة رقم 35 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد والتي نصت على زيادة المعاشات في أخر شهر يونيو من كل عام أي تسري الزيادة من أول شهر يوليو على أن تكون نسبة الزيادة بالتضخم السنوية بحد أقصى 15% لتكون زيادة المعاش نسبة الزيادة المنسوبة للحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في أخر شهر يونيو من كل عام.

رفع الحد الأدني لأجر الاشتراك التأميني

وفي الفترة الأخيرة تم رفع الحد الأدني لأجر الاشتراك التأميني من 1200 جنيه في 2024 على أن يصبح 2000 جنيه في 2024، كما تم زيادة عدد أصحاب المعاشات والمستحقين من 8.7 مليون مواطن في عام 2014 إلي أن أصبح عدد أصحاب المعاشات والمستحقين لها نحو 11.5 مليون مواطن صاحب معاش ومستفيد خلال عام 2024. 

نقلا عن جريدة العقارية