أستاذ مناعة يكشف الأسباب الثلاثة وراء ارتفاع عدد المصابين هذه الأيام بنزلات البرد وكيفية الوقاية

تؤكد نهلة أنه يجب الحرص على ارتداء الكمامات عند الخروج إلى الشارع، وتجنب التعرض لمهيجات الجيوب الأنفية، مثل الدخان الناتج عن دخان قش الأرز أو حبوب اللقاح.

 

بالإضافة إلى تناول الأدوية المضادة للحساسية إذا لزم الأمر، والتأكد من تناول الأدوية المضادة للحساسية. شرب السوائل وارتداء الملابس القطنية لتجنب الحساسية الموسمية خلال فصل الخريف.

 

سر زيادة التهابات الحلق ونزلات البرد المختلفة

ويتسبب تغير الفصول وما يصاحبه من تقلبات جوية في زيادة التهابات الحلق ونزلات البرد المختلفة، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب وصعوبة إكمال المهام اليومية. 

ويشكل فصل الخريف بشكل خاص معاناة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة ومرضى الحساسية بشكل عام، حيث يعانون من سيلان الأنف والسعال واحمرار العيون المستمر، خاصة خلال موسم حصاد الأرز، حيث يقوم بعض الأشخاص بالتخلص من قش الأرز عن طريق الحرق، مما يسبب العديد من الأمراض.

 

اسباب زيادة التهابات الحلق ونزلات البرد المختلفة

 

تقلبات جوية حادة بين الليل والنهار

 

يسبب فصل الخريف تقلبات جوية حادة بين الليل والنهار، مما يؤدي إلى انتشار موجات البرد نتيجة تعرض الإنسان المباشر للتيارات الهوائية الباردة والساخنة، ويؤدي بالطبع إلى الإصابة بالفيروسات التنفسية والأنفلونزا وفيروس إبشتاين. 

 

وتتمثل أعراضه في التهاب الحلق والتعرض لارتفاع درجة الحرارة وارتفاع درجة الحرارة والتهاب الغدد الليمفاوية، بحسب أستاذ المناعة والحساسية.

أعراض إلى حساسية الخريف المعروفة باسم “حمى القش”

 

وتشير نهلة إلى أن بعض الأشخاص قد يعانون من سيلان الأنف واحمرار العينين المستمر والسعال، وترجع هذه الأعراض إلى حساسية الخريف المعروفة باسم “حمى القش”.

 

 ويحدث ذلك بسبب استنشاق حبوب اللقاح في الهواء وتفاعلها مع الجهاز المناعي، وتظهر علامات الطفح الجلدي، بسبب وجود مسببات الحساسية المحمولة بالهواء مثل الجراثيم الفطرية، وتثار حمى القش عند الخريف عن طريق حبوب اللقاح.

 

حرق قش الأرز

ويعد حرق قش الأرز من أكثر أسباب التلوث البيئي شيوعًا وبالتالي له تأثير كبير على الجهاز التنفسي لدى الكثير من الأشخاص، حيث يسبب العديد من الأمراض.

 

أخطر آثار حرق قش الأرز

 

 بما في ذلك زيادة السعال لدى الأشخاص الأصحاء، وتطور التهاب الشعب الهوائية وزيادة شدة الحساسية عن الأعراض لدى الأشخاص الأصحاء. الأشخاص الذين يعانون منه، بالإضافة إلى الأمراض الصدرية، بحسب تصريح الدكتورة نهلة عبد الوهاب، رئيس قسم المناعة والحساسية بجامعة القاهرة.

 

وتوضح أن أخطر آثار حرق قش الأرز هو على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الرئة بشكل عام، حيث يسبب لهم الاختناق التام ونقص الأكسجين.