«صدمة تهز مصر».. حقيقة بيع شركة «دومتي» المصرية إلى شركة «يهودية» بسعر خيالي

أعلنت شركة “أرلا فودز” الدنماركية، المعروفة بعلامة الزبدة الشهيرة “لورباك”، أنها قدمت عرضاً غير ملزم للاستحواذ على غالبية أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، المدرجة في البورصة المصرية جاء هذا الإعلان في بيان رسمي صادر عن الشركة، الذي أشار إلى أن “أرلا” تنوي شطب “دومتي” من البورصة في حال استحواذها عليها.

عرضت “أرلا” شراء سهم “دومتي” مقابل 31.48 جنيه، ما يعكس علاوة بنسبة 74% على سعر الإغلاق اليومي للسهم والذي بلغ 18.03 جنيه وبذلك، يُقدّر قيمة الشركة بحوالي 8.9 مليار جنيه مصري، ما يعادل 183 مليون دولار.

في سياق متصل، أفاد محمد الدماطي، الرئيس التنفيذي لشركة “دومتي”، بأن الشركة تلقت العرض غير الملزم من “أرلا” وأكد عبر صفحته الشخصية على موقع “فيسبوك” أن مجلس الإدارة سيناقش العرض في الاجتماع المقبل، وفي حال الموافقة، ستبدأ عملية الفحص الشامل.

وأضاف الدماطي أن عائلة الدماطي ستظل مستمرة في ملكية الشركة بغض النظر عن نتيجة الصفقة، وأنه سيبقى في منصبه كمدير تنفيذي، مع التأكيد على استمرار تنفيذ الخطط التوسعية للشركة، بما في ذلك زيادة خطوط الإنتاج وشراء أراض جديدة.

قال كيم فيلادسن، نائب الرئيس الأول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “أرلا فودز”، إن سوق الألبان في مصر تعد من الأسواق الكبيرة، و”دومتي” تُعتبر شركة رائدة تتماشى بشكل جيد مع استراتيجيتهم في المنطقة وأوضح أنهم يقومون بدراسة التفاصيل قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن الاستحواذ.

تأسست شركة “دومتي” عام 1989، وهي متخصصة في صناعة منتجات الأجبان والألبان، وقد أضافت إلى خط إنتاجها العصائر منذ عام 2013 تمتلك الشركة مصنعين وتضم أكثر من 4000 موظف.

تجدر الإشارة إلى أن العرض غير الملزم يعتمد على عدة شروط، منها العناية الواجبة، والوثائق النهائية، والموافقات المؤسسية والتنظيمية وفي سياق الملكية، استحوذت شركة “إكسبيديشن إنفستمنتس” ومقرها موريشيوس، بالتحالف مع مستثمرين آخرين، على حوالي 33% من أسهم “دومتي” في سبتمبر 2022.

يُذكر أن هيكل ملكية “دومتي” يتوزع بين عدة جهات، حيث تملك “إكسبيديشن إنفستمنتس” 32.91%، و”إنترناشيونال ديري إنفستمنت” 24.61%، فيما يمتلك يحيى محمد عوض بن لادن 15.65%، و”تريفي هولدينغ” 11.53%.