الكتكوت السبب.. انخفاض أسعار الدواجن بسبب استيراد الكتاكيت

يحرص العديد من المواطنين على متابعة أسعار الكتاكيت بشكل يومي وخاصة بعدما سجلت خلال الفترة الماضية أسعار مرتفعة، حيث وصل سعر الكتكوت إلى أكثر من 54 جنيهاً، حيث تراجعت أسعار الكتاكيت حتي وصل سعر الكتكوت الواحد إلى 30 جنيهاً، أى أنه انخفض سعره إلى أكثر من 20 جنيهاً، وخلال مقالنا سوف نوضح أسعار الكتاكيت حسب ما نشرته غرفة صناعة الدواجن.

استيراد الكتاكيت من الخارج

أوضح حازم السيد أحد مربي الدواجن أن هناك شركات أرادت احتكار صناعة الدواجن وذلك للتضييق على صغار المربين، لذلك قاموا برفع أسعار الكتاكيت دون الأخذ فى الإعتبار حالة المواطن المصري البسيط الذي يعاني من إرتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية.

وتابع كلامه أن الشركات المنتجة للدواجن قامت برفع الأسعار أيضا لتعويض الخسائر التي لحقت بها بعد ارتفاع أسعار الأعلاف بسبب الحرب الروسية الأوكرانية حيث قاموا بالتخلص من الآلاف من الكتاكيت سواء عن طريق إلقائها في المصارف أو الترع، إلا أن الحكومة تدخلت لحل تلك الأزمة حيث وفرت الأعلاف بأسعار مناسبة حتى يستطيع كل من الشركات المنتجة وصغار مربي الدواجن من شرائها.

كما أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالموافقة على استيراد الكتاكيت وخاصة كتاكيت البياض و كتاكيت التسمين، وذلك وفقا لمعايير الهيئة العامة للخدمات البيطرية والتأكد من عدم وجود وباء لدولة المنشأ التي سوف يتم استيراد الكتاكيت منها. بالإضافة إلى استيراد العديد من البيض المخصب لإنتاج كتاكيت البياض و امهات التسمين و كتاكيت بدارى، كما سيتم استيراد بيض المائدة وذلك حتي يتم ضبط أسعاره في الأسواق.

أسعار الكتاكيت اليوم

وصلت أسعار الكتاكيت بمختلف أنواعها يوم الأربعاء فى بورصة الدواجن كما يلي:

  • بلغ سعر الكتكوت الواحد من الكتاكيت البيضاء حوالي 30 جنيهاً، حيث حقق انخفاض بلغ 10 جنيهات.
  • ووصل سعر الكتكوت الساسو بيور إلي 31 جنيهاً.
  • كما بلغ سعر الكتكوت الساسو العادي حوالي 29 جنيهاً.
  • وسجل الكتكوت البلدي 10.50 جنية.
  • ووصل سعر الكتكوت الهجين 19 جنيهاً.
  • وبلغت أسعار كتاكيت الجيل الثاني حوالي 24 جنيهاً، وذلك للكتكوت الواحد.
  • أما كتاكيت الروزي بيور فقد انخفض سعرها حتى وصل إلي 25 جنيهاً وذلك للكتكوت الواحد.