الوزير أعلنه رسمي.. قرار عاجل من التعليم بشأن امتحانات شهر أكتوبر 2024

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تحديد موعد محدد لإجراء امتحانات شهر أكتوبر لطلاب صفوف النقل بجميع المراحل الدراسية.

وقررت الوزارة أن تُعقد هذه الامتحانات في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر، وذلك وفقا لجدول زمني موحد، يتم وضعه على مستوى كل مديرية تعليمية، مع مراعاة جميع الإجازات الرسمية خلال تلك الفترة.

تقييم طلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي

بالنسبة لطلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي، أوضحت الوزارة أن عملية تقييمهم ستتم داخل الفصل الدراسي مباشرة على يد معلم المادة، لضمان دقة التقييم وتوفير بيئة ملائمة للطالب أثناء أدائه للاختبار.

وشددت الوزارة على أهمية الالتزام التام من جميع المديريات التعليمية والإدارات المدرسية والمدارس نفسها، بضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات الخاصة بإعداد امتحانات شهر أكتوبر.

ضمان العدالة بين الطلاب

لتحقيق تنوع في الأسئلة وضمان العدالة بين الطلاب، طُلب من موجه كل مادة دراسية، إعداد ثلاثة نماذج مختلفة من الامتحانات.

ويتم تسليم هذه النماذج إلى الإدارة التعليمية لتوزيعها على المدارس، ما يضمن وجود تنوع في الأسئلة داخل كل فصل دراسي.

وتخصص الفترة الثانية من اليوم الدراسي لإجراء امتحانات شهر أكتوبر، وتحديد مدة الامتحان لكل مادة بناءً على أهميتها النسبية في المنهج الدراسي، مع مراعاة جميع المواصفات الفنية التي يجب توافرها في ورقة الامتحان.

تقييم طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي

أكدت الوزارة أن تقييم أداء الطلاب في الصفين الأول والثاني الثانوي العام، ستعتمد على عدة امتحانات خلال العام الدراسي بجانب الامتحانات الشهرية، سيخضع الطلاب لامتحان نهائي شامل في نهاية كل فصل.

وأوضحت الوزارة، أن الدرجات التي تؤهل الطلاب للالتحاق بالجامعات، ستعتمد بشكل حصري على النتائج التي يحققونها في امتحانات الثانوية العامة (الصف الثالث الثانوي).

وأكد وزير التربية والتعليم، أهمية تطوير آليات التقييم في المراحل الدراسية المختلفة، مشيرا إلى أن هذه التطويرات تهدف بشكل أساسي إلى جذب الطلاب للمدارس، وتحفيزهم على التعلم المستمر.

ومن أهم هذه الإجراءات الجديدة، التركيز على متابعة حضور الطلاب بانتظام، وتقييم أدائهم بشكل مستمر طوال العام الدراسي.