“يروج للدجل والسحر”.. ضبط شخص بتهمة النصب على المواطنين بالدقهلية

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط شخص بالدقهلية؛ لقيامه بالترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي بقدرته على العلاج الروحاني ومزاولة أعمال السحر والدجل والشعوذة، للنصب والاحتيال على المواطنين.

وأثبتت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة، قيام “عاطل” بالنصب والاحتيال على المواطنين من خلال مزاولة أعمال الدجل والسحر، وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحاني مقابل مبالغ مالية، والترويج لنشاطه الإجرامي عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه بدائرة قسم شرطة المنصورة ثان بمحافظة الدقهلية، وبحوزته الأدوات المستخدمة في أعمال السحر والدجل، هاتف محمول “تبين احتوائه على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي”، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

ويذكر أن عقوبة ممارسة أعمال الدجل والشعوذة محددة في المادة 336 من قانون العقوبات المصري، والتي تنص على الحبس لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ويشمل ذلك كل من ادعى القدرة على السحر أو الشعوذة، سواء كان ذلك حقيقة أو خداعًا، بغرض الحصول على أموال أو تحقيق مكاسب مادية.

ويشمل السحر أي قول أو فعل يهدف إلى التأثير على بدن أو عقل أو إرادة شخص آخر، بينما تشمل الشعوذة محاولة السيطرة على عقول الناس أو إقناعهم بأشياء غير صحيحة بغرض الاستغلال، كما أن ادعاء معرفة الغيب أو الأسرار يعد من جرائم النصب والعقاب عليها بالحبس والغرامة.