“حدث تاريخي هيزعل دول الخليج” .. البترول تعلن اكتشاف آبار جديدة في هذه المنطقة تنتج ملايين البراميل يوميا تنعش اقتصاد العالم العربي .. راحت على السعودية وأمريكا خلاص !!!

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري كريم بدوي عن خطط لحفر آبار جديدة في حقل ظهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية ، وتهدف هذه الأعمال إلى تنمية احتياطيات الغاز وزيادة معدلات الإنتاج في هذا الحقل الحيوي.

ما هى الشراكات الاستراتيجية

حقل ظهر هو مشروع مشترك يضم شركات إيني وبي بي وروسنفت الروسية ومبادلة للطاقة الإماراتية إلى جانب الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ، وتُدير شركة بتروبل وهي تحالف بين إيني والمؤسسة المصرية العامة للبترول عمليات الحقل.

إنتاج مستقر واستثمارات متزايدة

صرّح خالد موافي رئيس شركة بتروشروق أن الأعمال المنفذة خلال السنة المالية 2023-2024 ساهمت في الحفاظ على متوسط إنتاج يبلغ حوالي ملياري قدم مكعبة من الغاز يوميًا ، وبلغت الاستثمارات في الحقل أكثر من 677 مليون دولار خلال العام مع استعداد لبدء حفر بئرين جديدتين في الربع الأول من 2025.

دور المشاريع في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر

أشار مجلس الوزراء المصري إلى أن إجمالي الاستثمارات في حقل ظهر بلغ 12 مليار دولار مع توقعات بزيادتها إلى 15 مليارًا خلال السنوات الثلاث المقبلة ، ومن المقرر أن تُحفر البئر رقم 20 بتكلفة تصل إلى 70 مليون دولار مما قد يزيد الإنتاج إلى 2.3 مليار قدم مكعبة يوميًا.

معالجة التحديات في قطاع الطاقة

تسعى الحكومة المصرية إلى استعادة مستويات إنتاج الغاز الطبيعي في الحقل بحلول الصيف المقبل ، وقد أرجع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي انخفاض الإنتاج إلى متأخرات مستحقة على الحكومة مؤكدًا تخصيص 1.5 مليار دولار لسداد هذه المستحقات.

تعزيز التعاون الإقليمي

في إطار توسيع التعاون في مجال الطاقة وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية اتفاقية شراكة مع مجموعة كوبيلوزوس اليونانية ، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تأسيس شركة مشتركة لتجارة ونقل وتوريد الغاز في شرق أوروبا واليونان مما يعكس توجه الحكومة لتعزيز الروابط الطاقوية في المنطقة.