المعاش هيبقى اتنين.. مفاجأة سارة لكل أصحاب المعاشات بعد تطبيق القانون الجديد

يتساءل قطاع كبير من أصحاب المعاشات عن الحالات التي يمكن من خلالها للفرد أن يجمع بين معاشين، وخاصة في ظل وجود مواد في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات تنص على إمكانية حصول الشخص على معاشين في وقت واحد ببعض الحالات الاستثنائية.

طريقة الحصول على معاشين

كشفت التقارير الإعلامية عن وجود بعض الحالات التي يتم خلالها حصول الشخص على معاشين في آن واحد، وهي على النحو التالي:

  • الحالة الأولى: يكون الشخص مستحق الجمع بينهما في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقررة في الفقرة الأخيرة من المادة 24 من قانون التأمينات الاجتماعية، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من القانون.
  • الحالة الثانية: يمكن للشخص الجمع بين معاشين وذلك في حال كانت قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة 24 من القانون.
  • الحالة الثالثة: أن تجمع الأرملة بين معاش زوجها ومعاشها بصفتها منتفعة، بالإضافة إلى جمعها بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك في حدود.
  • الحالة الرابعة: هي أن تجمع الأرمل عن معاش زوجته ومعاشه بصفة منتفع، ويجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك في حدود.

وهناك حالات أخرى على غرار ان يجمع الأولاد معاشين مستحقين عن والديهم وذلك دون حد أقصى وأدنى، وكذلك أن يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.