خبير اقتصادي أمريكي يقدم رؤيته لسداد ديون مصر وحل جبار لنهاية الأزمة الاقتصادية بهذه الطريقة .. لم تصدق!!!

صرح جيفري ساكس وهو خبير في الاقتصاد من الولايات المتحدة الأمريكية ويرأس شبكة حلول التنمية المستدامة أن مصر تقابل صعوبات اقتصادية مثل الكثير من البلدان، وبالرغم من هذا يوجد الكثير من الفرص التي تمكنها من اجتياز هذه الأزمة.

جيفري ساكي يعرض حلول لأزمة الاقصاد المصري

قال جيفري ساكس أثناء المنتدي المصري الاقتصادي الذي أقيم في العاصمة أن التقنيات الحديثة توفر حلول كانت غير متاحة سابقا، ولكن لنستفيد منها علينا أن نولي أهمية للتعليم بحيث يتم إخراج كوادر مؤهلة لاستخدام التكنولوجيا، وقد نوه على ضرورة التعليم في المرحلة الثانوية وأضاف بأن التعليم الإبتدائي لم يعد كافيا كما في السابق، وأضاف بأنه مع تضخم أزمة الديون التي تواجهها الدولة المصرية إلا أنه لا يراها أزمة كبيرة ويظن أنها يمكن أن تحل من خلال سدادها عبر فترة طويلة.

حلول جيفري للاقتصاد المصري

  • التركيز على الاستثمار الذاتي.
  • عدم الاعتماد على المؤسسات الدولية لأنها لن تفيد في الكثير من التحديات حتى معضلة المناخ التي تواجهها مصر والتي قد تؤدي إلى غرق مساحة كبيرة من الدلتا.
  • اقترح على مصر الإتجاه للاستثمارات الكبيرة والاستعانة بالتمويل مع الاعتماد على استراتيجية بناءة.

رأي جيفري ساكس في شروط صندوق النقد الدولي

صرح جيفري بأن صندوق النقد لا يقدم حلول لأي مشكلة حتى معضلة التعليم، بل يضع شروط فقط تعيق الاستثمارات التي تؤدي للنمو في كثير من الدول وأضاف بأنه لا يعرف ما الذي يقوم به الصندوق من أمور نافعة إذا لم يكن قادرا على دعم الاقتصاد من خلال التعليم، وأكمل حديثه قائلا أنه لا يحبذ أن تسير مصر وفق مقترحات صندوق النقد وقال أن هناك ثلاث عقود من الزمن  يمكن لمصر فيها أن تحل أزمة الديون إذا سارت وفق استراتيجيات مدروسة ومخطط لها مسبقا، وقد قال بأن على مصر أن تلتفت للأسواق الضخمة مثل القارة الإفريقية والهند إذا ما أرادت الإستمرار وأن تتوقف على الاعتماد على سوق الولايات المتحدة الأمريكية والقارة الأوروبية.

مشكلة التعليم والبطالة 

قال جيفري ساكس عن مشكلة التعليم:

  • الدولة المصرية تستطيع تنمية التعليم وتوفير الأموال لذلك.
  • يوجد عشر بالمائة أو ما يزيد عليهم من المصريين الذين تعلموا تعليم رفيع المستوى ويشتغلون خارج مصر وهؤلاء يمكن الاعتماد عليهم في توفير أموال للتعليم.
  • تستطيع الدولة المصرية أن تنمي المؤسسات الخاصة بالتعليم من خلال جعلها مراكز تكنولوجية تجذب المؤهلين والتمويلات من المنطقة المحيطة بها سواء أكانت قارة افريقيا أو الشرق الأوسط او الشمال الأفريقي.
  • البطالة يمكن التخلص منها من خلال تشغييل الحاصلين على مؤهلات عليا كمدرسين وبهذا يتم حل مشكلة عدم وجود معلمين على درجة من الكفاءة وأيضا توفير فرص عمل لاصحاب المؤهلات الذين لم يجدوا وظائف بعد.