الوزارة أعلنته في بيان رسمي.. قرار هام من التموين بشأن زيت الطعام يهم المصريين

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في بيان رسمي صدر أمس الأربعاء، أن مصر تمتلك حاليا مخزونا استراتيجيا كافيا من الزيوت النباتية، لتلبية احتياجات السوق المحلي لمدة تصل إلى سبعة أشهر ونصف، ويأتي هذا الإعلان، كخطوة مهمة ضمن جهود الحكومة المستمرة لضمان الأمن الغذائي، وتوفير السلع الأساسية للمواطنين، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية المتقلبة.

50 ألف طن زيت عباد شمس

أوضح البيان أن الهيئة العامة للسلع التموينية، وهي الجهة المسؤولة عن تأمين الاحتياجات الأساسية من السلع الغذائية في مصر، وقعت مؤخرا عقود لاستيراد كمية كبيرة من زيت عباد الشمس الخام تبلغ 50 ألف طن.

ويهدف هذا الاستيراد، إلى تعزيز المخزون الاستراتيجي من زيت الطعام، ما يضمن استقرار الأسعار وتوافر المنتج للمستهلكين على مدار العام.

استيراد 80 ألف طن سكر

في سياق آخر، أعلنت شركة النيل للسكر، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج السكر في مصر، عن تعاقدها على استيراد 80 ألف طن من السكر الخام.

وتهدف الشركة من خلال هذا الاستيراد إلى تلبية الطلب المتزايد على السكر في السوق المحلية، خاصة خلال الفترة التي تسبق بدء موسم إنتاج السكر المحلي من محصول البنجر الجديد.

وأوضحت مصادر أن عملية توريد كميات السكر الخام المتعاقد عليها قد بدأت بالفعل منذ منتصف شهر سبتمبر الماضي، ومن المتوقع أن تستمر حتى منتصف شهر أكتوبر الجاري.

وأكدت المصادر أن هذا الاستيراد يأتي في إطار خطة شاملة أعلنت عنها الحكومة لاستيراد كمية إجمالية تصل إلى مليون طن من السكر الخام خلال العام الحالي.

وتهدف هذه الخطة إلى ضمان توافر السكر في الأسواق المحلية، وتلبية الطلب المتزايد عليه، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأكدت الهيئة العامة للسلع التموينية، التزامها الكامل بالشفافية والوضوح في جميع تعاملاتها، مشددة على أنها تعمل باستمرار على تأمين مخزون استراتيجي كافٍ من السلع الأساسية، مع متابعة أسعار هذه السلع في الأسواق العالمية بشكل يومي.