«بعد انتشارها في أسواق مصر».. الزراعة تكشف رسميا حقيقة إنتشار طماطم سامة بالأسواق | حقيقة لدغة الثعبان للطماطم

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي من معلومات حول وجود طماطم سامة بالأسواق، وأكدت أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة.

في بيان رسمي، أوضحت الوزارة أن الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر في معهد بحوث البساتين قد أفادوا بأن المظهر الذي تم تداوله، والذي يظهر إصابة في ثمار الطماطم، هو ناتج عن إصابة طبيعية ناتجة عن ديدان سلكية أو قياسية، وقد تمت مكافحة هذه الآفات، لكن آثارها ظلت ظاهرة على الثمار.

وأشارت الوزارة إلى أنه ليس هناك أي ضرر من تناول الطماطم التي تم معالجتها، ووجهت نصيحة للمواطنين بقطع الأجزاء المثقوبة لأسباب نفسية فقط قبل تناولها.

وأضاف البيان أن الحديث عن إصابة الطماطم بسبب عضة ثعبان هو أمر غير منطقي فالثعابين، سواء كانت سامة أو غير سامة، تتغذى على الحيوانات ولا علاقة لها بالنباتات، حيث تستخدم العض للدفاع عن نفسها أو لقتل فرائسها، وأكد معهد بحوث البساتين أنه لم يتم رصد أي حالات لثعابين تؤثر على محصول الطماطم خلال الزيارات الميدانية للحقول.

في إطار جهود وزارة الزراعة للحفاظ على سلامة المحاصيل، دعت المزارعين إلى اتباع الممارسات الزراعية السليمة، مثل الفحص الدوري للمحاصيل واستخدام المبيدات الموصى بها للسيطرة على الآفات كما أكدت الوزارة أهمية التوعية بمخاطر المعلومات غير الدقيقة التي قد تؤثر على ثقة المستهلكين في المنتجات الزراعية.

في سياق متصل، شددت الوزارة على ضرورة تعاون جميع الجهات المعنية، بما في ذلك وسائل الإعلام والمزارعين والمستهلكين، من أجل تعزيز الشفافية والوعي الصحي فالتأكد من المعلومات قبل تداولها يمكن أن يسهم في حماية الأسواق وزيادة ثقة المواطنين في المنتجات الزراعية المصرية.