إلحقي خزني بسرعة.. زيادة مرتقبة بأسعار البصل والثوم في هذا الموعد

يتوقع الخبراء الزراعيون ارتفاعا جديدا في أسعار الخضروات، خصوصا البصل والثوم، لافتين إلى أنها ستشهد مزيد من الارتفاع هلال الفترة المقبلة

يعود السبب الرئيسي لهذا الارتفاع المتوقع، إلى التغيرات المناخية التي شهدناها خلال العام الحالي، والتي تتمثل بشكل خاص في ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية خلال شهري مايو ويونيو.

ارتفاع أسعار البصل

بالنسبة للبصل، يشير الخبراء إلى أن فقدان حوالي 40% من المحصول بسبب الظروف المناخية القاسية، هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار المتوقع.

وأدت الحرارة الشديدة إلى تلف المحصول وتقليل الإنتاجية، مما سيؤدي إلى نقص المعروض في الأسواق وزيادة الطلب على البصل.

زيادة أسعار الثوم في الأسواق

أما بالنسبة للثوم، فيعود ارتفاع أسعاره إلى عدة عوامل، أولاً، قلة الإنتاج بسبب ارتفاع تكاليف الزراعة، وزيادة أسعار الأسمدة، مما دفع المزارعين إلى تقليل المساحات المزروعة بالثوم، فضلا عن تصدير كميات كبيرة من الثوم خلال الموسم الماضي، مما قلل من الكمية المتاحة في الأسواق المحلية.

كما أن الإقبال المتزايد من المزارعين على شراء بذور الثوم خلال هذه الفترة لزراعتها في الموسم المقبل، يساهم أيضا في ارتفاع الأسعار مؤقتًا.

نقيب الفلاحين يؤكد ارتفاع أسعار البصل

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، في تصريحات صحفية، أن ارتفاع أسعار البصل خلال الفترة المقبلة، هو أمر متوقع ومبرر بسبب الظروف المناخية الصعبة التي أثرت على الإنتاج.

وأضاف أن الأسعار ستستمر في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، وذلك لأسباب متعددة لعل رأسها ارتفاع درجات الحرارة الكبير، الذي لم يحدث في مصر منذ سنوات.

وتوقع نقيب الفلاحين أن تبدأ أسعار البصل في الانخفاض مرة أخرى مع بداية موسم الحصاد الجديد، والذي من المتوقع أن يكون في منتصف شهر مارس وبداية شهر أبريل من العام المقبل 2025.