بدأ تنفيذه فورًا.. قرار عاجل من الحكومة يسعد كل أصحاب المعاشات | مبروك عليكم

يسعى العديد من المستفيدين من أصحاب المعاشات بإستمرار لزيادة قيمة المعاش الشهرى، حيث يعد المعاش من المخصصات المالية التى يتم خصمها خلال فترة الشباب للإستعانة بها عند الكبر، وطبقا للمادة 148 لسنة 2019 من قانون التأمينات الإجتماعية، فهناك بعض الحالات التى يمكن من خلالها الفرد الجمع بين أكثر من معاش.

الجمع بين المعاشين

وقد أعطى قانون التأمينات الإجتماعية الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى، الحق فى مباشرة صرف الحقوق المقررة والجهات الإدارية والتشريعات على حساب الخزانة العامة، كما تضمنت اللائحة التنفيذية للقانون الإجراءات المنفذة، كما تتمتع الهيئة بالشخصية الإعتبارية والموازنة المستقلة وتتبع الوزير المختص بالتأمينات الإجتماعية.

وهناك حالات وفقا للقانون يمكن من خلالها للمستفيد من الجمع بين أكثر من معاش، وفى الحالة الأولى أن يستحق الفرد الجمع بينهما فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش والمقررة بالفقرة الأخيرة من المادة 24 من قانن التأمينات الإجتماعية، على أن يكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه بالمادة 102 من القانون.

حالات أستحقاق الجمع بين المعاشين

وفى الحالة الثانية يمكن الجمع بين الدخل والمعاش فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة 24 من القانون، كما يمكن أن تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها ومعاشها بصفتها منتفعة، بالإضافة إلى جمعها بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وفقا لما يحدده القانون، ووفى الحالة الرابعة يمكن للأرمل الجمع بين معاشه عن زوجته ومعاشه بصفته منتفع، كما يمكن أن يجمع بين معاشه عن زوجته ودخله من العمل أو المهنة وفق للحدود.

أما الحالة الخامسة فيمكن للأولاد الجمع بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود، والحالة السادية فهى يمكن للمستفيد الجمع بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك دون حدود وفقا للقانون.