“حدث تاريخي لم يسبق له مثيل” .. مصر تعلن عن اكتشاف آبار بترول جديدة بقيمة 417 مليون دولار .. الخير هيعم على كل المصريين !!!

أعلنت شركة “عجيبة” للبترول عن تحقيق استثمارات ضخمة بقيمة 417 مليون دولار خلال العام المالي الماضي، على الرغم من التحديات التي واجهتها تمكنت الشركة من الحفاظ على معدلات إنتاج مستقرة وملحوظة، مما أثار اهتمام العديد من المراقبين في أسواق النفط وأثار قلق بعض الدول الخليجية، خاصة مع احتمالات تأثير هذه التطورات على خريطة الطاقة في المنطقة.

حفر الآبار لأغراض التنمية والاستكشاف 

تمكنت الشركة من حفر 34 بئرا تنمويا و4 آبار استكشافية مما أسهم في تحقيق إنتاج فعلي قدره 44 ألف برميل زيت مكافئ يوميا وهذا النجاح يعكس قدرة “عجيبة” على تعزيز إمكاناتها لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، رغم خفض عدد أجهزة الحفر ، كما استخدمت الشركة حلولا مبتكرة مثل تنفيذ عمليات تداخل الآبار بدون أجهزة حديثة مما ساعد في زيادة إنتاج الزيت إلى متوسط 28.8 ألف برميل يوميا.

تحقيق أرقام قياسية في إنتاج الغاز في حقل قرميد

سجلت “عجيبة” رقما قياسيا جديدا في إنتاج الغاز حيث بلغ متوسط الإنتاج 84 مليون قدم مكعب يوميا و جاء ذلك بعد وضع آبار حقل القرميد في منطقة شرق الأبيض على خريطة الإنتاج، ما يعكس نجاح الشركة في استغلال موارد الغاز بفعالية ورفع كفاءتها التشغيلية.

مشاريع المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد

نفذت الشركة مشروع المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة الذي اكتمل في يوليو 2023 ويهدف هذا المشروع إلى تقليل المخاطر المصاحبة لأنشطة الاستكشاف والتطوير، باستخدام تقنيات متقدمة، كما حققت الشركة إنجازا مميزا بتسجيل مليوني ساعة عمل دون حوادث ما يعكس التزامها بالسلامة المهنية.

تحسين البنية التحتية 

عملت الشركة على تطوير الطرق الرئيسية في مناطق امتياز مليحة حيث أعادت تأهيل 11 كيلومترا من الطرق لتحسين مستوى السلامة وضمان بيئة عمل آمنة للعاملين، هذه الجهود تبرز التزام “عجيبة” بتحسين البنية التحتية ورفع كفاءة العمليات التشغيلية.

أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في الاستثمارات ورفع عدد الحفارات، كما أشاد بجهود فريق “عجيبة” في مواجهة التحديات، مشددا على أهمية الاستفادة من الابتكارات والتكنولوجيا الحديثة لتعزيز قدرات الشركة في المستقبل وتأتي هذه التطورات لتعكس رؤية مصر نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة وتعزيز مكانتها في سوق النفط والغاز، مما يبشر بمستقبل مليء بالفرص الاقتصادية الواعدة.