لن تتوقع.. هذا ما يحدث للجسم عند استخدام ورق الألومنيوم في الطعام

تداولت شائعات على مر السنين، تفيد بأن التعرض لمستويات عالية من الألومنيوم قد يؤدي إلى مخاطر صحية مثل مرض الزهايمر وأمراض الكلى، والواقع أن الألومنيوم موجود بشكل طبيعي في كل مكان حولنا؛ حيث أنه موجود في الماء والهواء والتربة، كما يتم استخدامه في المواد المضافة والمواد الحافظة الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتعرض الأفراد للألومنيوم من خلال استخدام بعض مستحضرات التجميل ومضادات التعرق ومضادات الحموضة وحتى الأسبرين، ومع ذلك، لا يبدو أن هذا التعرض اليومي يسبب مشاكل صحية.

أضرار استخدام ورق الألومنيوم

عندما يتعلق الأمر برقائق الألومنيوم، تتسرب كميات صغيرة من الألومنيوم إلى الطعام المطبوخ باستخدام رقائق الألومنيوم أو أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم، ولحسن الحظ، يمتلك الجسم العديد من الآليات التي تساعده على التخلص من الكميات الزائدة من هذا المعدن.

أما بالنسبة لاستخدام ورق الألومنيوم في الطهي، فإن كميات صغيرة من الألومنيوم قد تتسرب إلى الطعام عند استخدام رقائق الألومنيوم أو أواني الطهي المصنوعة منه، ولحسن الحظ، يمتلك الجسم آليات طبيعية تساعده على التخلص من الكميات الزائدة من هذا المعدن، ومع ذلك، قد يحدث ما يعرف بـ”التسمم بالألومنيوم” مع مرور الوقت، مما يمكن أن يشكل خطرًا على صحة الدماغ والعظام والعضلات والأنسجة الأخرى.

الأضرار الصحية لاستخدام ورق الألومنيوم في الطهي

قد يؤدي الطهي المتكرر باستخدام رقائق الألومنيوم إلى تراكم كميات ضئيلة منه في الجسم.

  • يمكن أن يحدث التسمم بالألومنيوم مع مرور الوقت، مما قد يؤثر على صحة الدماغ ويساهم في ضعف الإدراك، ويعتقد أنه مرتبط بأمراض مثل الزهايمر.
  • التعرض لكميات كبيرة من الألومنيوم قد يضعف العظام، حيث يمكن أن يؤدي إلى تقليل كثافتها المعدنية، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى قد يكونون أكثر عرضة لمخاطر التسمم بالألومنيوم، حيث قد تواجه الكلى صعوبة في التخلص من الكميات الزائدة من هذا المعدن.