“برغم سوء سلوكهم”.. تغريم شركة طيران 4 ملايين دولار لمنعها مسافرين يهود من الصعود للطائرة

أعلنت وزارة النقل الأمريكية، يوم الثلاثاء، عن تغريم شركة الطيران الألمانية “لوفتهانزا” بمبلغ 4 ملايين دولار، وهذه الغرامة جاءت على خلفية أزمة تتعلق بانتهاك حقوق المدنيين، حيث استهدفت التمييز ضد 128 مسافرًا يهوديًا، وتُعتبر هذه الغرامة هي الأكبر من نوعها فيما يخص انتهاكات الحقوق المدنية.

تفاصيل الحادثة

تعود أحداث الواقعة إلى مايو 2022، عندما منعت “لوفتهانزا” مجموعة من 128 مسافرًا يهوديًا يرتدون الزي التقليدي الأرثوذكسي من الصعود إلى طائرة كانت متجهة من نيويورك إلى بودابست، والرحلة كانت تتضمن توقفًا في فرانكفورت، وأوضح البيان أن المنع جاء بسبب “سوء السلوك المزعوم” من بعض الركاب.

تحقيقات وزارة النقل

في هذا السياق، أشارت وزارة النقل إلى أن التحقيقات أظهرت أن معظم الركاب لم يكونوا يعرفون بعضهم البعض، لكنهم عوملوا كأنهم مجموعة واحدة، وقد تم منعهم من الصعود بسبب سلوك بعض الأفراد فقط، مما يبرز التمييز الذي تعرضوا له.

رد شركة لوفتهانزا

في ردة فعلها، نفت “لوفتهانزا” أي اتهامات بالتمييز، وأكدت أنها لم تقصد إيذاء أي من الركاب، كما أعربت الشركة عن أسفها للظروف التي أدت إلى قرار منع الركاب من الصعود، مقدمة اعتذارات علنية في عدة مناسبات، وتعتبر هذه الحادثة تذكيرًا بأهمية احترام حقوق جميع المسافرين دون تمييز.