زيادة جديدة لأصحاب المعاشات في يناير.. هيئة التأمينات تكشف | تفاصيل

أوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية حقيقة الأنباء المتداولة على بعض المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي حول زيادة المعاشات بنسبة 15% في شهر يناير المقبل، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم التفاصيل كاملة حول هذا الأمر بشكل تفصيلي.

زيادة المعاشات

كشف مصدر مطلع من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أن زيادة المعاشات تتم وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، وتكون سنوية في شهر يوليو من كل عام، وليس في بداية يناير. الاستثناء الوحيد هو في حالة صدور توجيه رئاسي من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتقديم موعد صرف الزيادة. حتى الآن، لم تصدر أي توجيهات جديدة في هذا الصدد.

الهيئة القومية للتأمينات

أشار المصدر إلى نص المادة 35 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الذي ينص على زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارًا من أول يوليو. تكون الزيادة مرتبطة بمعدل التضخم، بحد أقصى 15%، على ألا تتجاوز قيمة الزيادة نسبة الزيادة المقررة للحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.

أصحاب المعاشات

تلقى ملف التأمينات والمعاشات اهتمامًا ملحوظًا من القيادة السياسية. فقد تم رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني من 1200 جنيه في عام 2014 إلى 2000 جنيه في عام 2024. كذلك، ارتفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني من 2603 جنيهات في عام 2014 إلى 12,600 جنيه في عام 2024. علاوة على ذلك، زاد عدد أصحاب المعاشات والمستحقين من 8.7 مليون مواطن في عام 2014 إلى 11.5 مليون في عام 2024.

صرف معاشات نوفمبر 2024

يمكن لأصحاب المعاشات صرف معاشاتهم بوسائل متعددة تسهيلاً عليهم، وفقًا لما أعلنته هيئة التأمينات الاجتماعية:

– صرف المعاشات عبر منافذ البريد المصري.
– صرف المعاشات من خلال منافذ شركة فوري.
– صرف المعاشات في فروع البنوك الحكومية والتجارية.
– صرف المعاشات عبر المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة الخاصة بصاحب المعاش.