تعيش على عمق 2600 متر في قاع المحيط.. اكتشاف نوع جديد من أسماك القرش “الشبح”

أعلن باحثون في نيوزيلندا أنهم تعرفوا على نوع جديد من أسماك القرش الشبح، القادرة على الصيد في المياه العميقة للمحيط الهادئ، وتم اكتشاف هذا النوع ضيق الأنف في هضبة تشاتام، وهي منطقة تمتد لأكثر من ألف كيلومتر شرق نيوزيلندا.

مواصفات أسماك القرش الشبح

ترتبط أسماك القرش الشبح، المعروفة أيضًا بـ”chimaera”، بأسماك القرش والشفنينيات، ولها هيكل عظمي غضروفي، وتتغذى هذه الأسماك على القشريات على أعماق تصل إلى حوالى 2600 متر، كما أطلقت الباحثة بريت فينوتشي على هذا النوع اسم “Harriotta avia” تكريمًا لجدتها.

بيئة وسلوك أسماك القرش الشبح

تقتصر أسماك القرش الشبح على قاع المحيط، مما يجعل دراستها ومراقبتها صعبة للغاية، ولا نعرف الكثير عن دورة حياتها أو تصنيفها ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، ومع ذلك، يجعل اكتشاف هذا النوع أكثر إثارة ويضيف الكثير إلى معرفتنا العلمية.

أهمية الاكتشافات الجديدة

كان هذا النوع من القرش الشبح يعتبر سابقًا جزءًا من نوع واحد على مستوى العالم، ولكن الباحثين اكتشفوا اختلافات جينية ومورفولوجية تميزه عن الأنواع الأخرى المشابهة، مما يعزز من فهمنا لتنوع الحياة البحرية ويسهم في حماية هذه الأنواع الفريدة.

وهذا الاكتشاف يفتح الأبواب أمام المزيد من الأبحاث والدراسات حول الحياة في أعماق المحيطات ويسلط الضوء على تنوع الكائنات البحرية وقدرتها على التكيف مع بيئات مختلفة وصعبة.