عقب قرار المركزي الكشف مصير شهادات الادخار لمدة سنة ببنكي الأهلي مصر

مصير شهادات الادخار لمدة سنة في خطوة تعكس استقرار التوجهات الاقتصادية، أعلنت لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها اليوم الخميس 17 أكتوبر عن قرارها بتثبيت أسعار الفائدة يأتي هذا القرار في إطار متابعة اللجنة لتطورات السوق المالي والاقتصادي، بما يساهم في تحقيق التوازن بين معدلات التضخم والنمو الاقتصادي.

مصير شهادات الادخار لمدة سنة

يتزايد الحديث حول مصير شهادات الاستثمار لمدة عام التي يقدمها بنكا الأهلي ومصر بعائد شهري يبلغ 23.5% ويأتي هذا النقاش في ظل تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة في اجتماعه الأخير، مما يثير توقعات بإمكانية تغيير مستقبل هذه الشهادات خلال الفترة القادمة، مع ترقب قرار بشأنها في الأيام القليلة المقبلة.

مصير شهادات الادخار لمدة سنة
مصير شهادات الادخار لمدة سنة

وفي سياق متصل، قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، حيث استقر سعر عائد الإيداع عند 27.25% والإقراض عند 28.25%، مع تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

أسعار فائدة شهادات الادخارأسعار فائدة شهادات الادخار
أسعار فائدة شهادات الادخار

على الصعيد العالمي أسهمت السياسات النقدية المشددة في انخفاض التضخم، على الرغم من وجود مخاطر تؤثر على النمو الاقتصادي أما محلياً فقد سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نمواً بنسبة 2.4% خلال الربع الثاني من عام 2024، مع توقعات بتعافي تدريجي للاقتصاد في السنوات المقبلة ورغم استقرار معدلات التضخم السنوية عند مستويات مرتفعة، فإن اللجنة ترى أن الظروف الراهنة تستدعي الإبقاء على أسعار الفائدة حتى يتضح اتجاه التضخم بشكل أكثر استدامة.

غرامة رادعة لمخالفي هذا القانونغرامة رادعة لمخالفي هذا القانون
غرامة رادعة لمخالفي هذا القانون

تظل اللجنة ملتزمة بمراقبة التطورات الاقتصادية واتخاذ القرارات المناسبة للحفاظ على استقرار الأسعار، ولن تتردد في استخدام أدواتها لتحقيق هذا الهدف على المدى المتوسط.