بقى رسمي.. قرار مفاجئ من التموين بشأن السكر والتنفيذ خلال أيام

أعلن الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية عن أن الوزارة تعمل على وضع كود لاستخدام السكر، مشيرا إلى أنه لا يصح أبدا أن يتم صرف تلك الكميات من السكر للمواطنين، مشددا على أننا لا نتحدث عن الدعم ولكن نتحدث عن صحة المواطنين.

التموين تقرر الحد من استهلاك السكر

وشدد وزي التموين والتجارة الداخلية على أنه يجب الحد من استهلاك تلك الكميات الضخمة من السكر، مشددا على أن يجب الترشيد في استخدام السكر من أجل صحة المواطنين، وبالتالي سنضع قرارات جديدة تحد من استخدام تلك الكميات.

وأشار الدكتور شريف فاروق خلال حلوله ضيفا على الإعلامي والكاتب الصحي أحمد الطاهي مقدم برنامج “كلام في السياسة”، عبر قناة “إكسترا نيوز”، أن الحكومة تعمل مع بعضها بشكل متناغم ولكي يتم العمل على الزراعات التعاقدية يجب التأكد من المقنن المالي واللوجستيات.

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية: “كل ما تم في مصر آخر 10 سنوات يسهل مهمتنا ويسمح لنا باستخدام كل المميزات المتاحة مثل الطرق والوفرة الموجودة في المياه وفي النهاية نعمل على الزراعات المختلفة وسنمتلك مزارعنا لاستخدامنا الشخصي”.

انخفاض المتوسط الشهري لأسعار السكر عالميا

وفي السياق ذاته كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عن انخفاض المتوسط الشهري لأسعار السكر عالميا ليصل إلى 523.06 دولار للطن خلال أغسطس 2024 مقابل 551.55 دولار للطن خلال يوليو 2024.

وأشار المركز في النشرة الشهرية لأسعار السلع الاستراتيجية العالمية انخفاض سعر السكر مقارنة بنحو 696.39 دولار للطن في أغسطس 2023.

وأشار المركز إلى أن المحللين أرجعوا سبب انخفاض أسعار السكر إلى زيادة الإمدادات العالمية خاصة من الهند بفضل الأمطار الموسمية إضافة إلى ارتفاع الإنتاج في مناطق وسط وجنوب البرازيل، مشددا على ارتفاع متسوط سعر السكر عالميا ليسجل 544.48 دولار للطن خلال الأسبوع الرابع من أغسطس 2024.