قادر على علاج مرض السكري دون حقن الأنسولين اكتشاف دواء شهير

قادر على علاج مرض السكري دون حقن الأنسولين اكتشاف دواء شهير..كشفت دراسة سريرية جديدة أجرتها جامعة كارديف عن دواء شائع أثبت فعاليته في علاج المراحل المبكرة من داء السكري من النوع الأول لدى الأطفال والمراهقين.

خبر سار لمرض السكري
خبر سار لمرض السكري

علاج مرض السكري دون حقن الأنسولين

اكتشف الباحثون أن عقار أوستيكينوماب، المستخدم منذ عام 2009 لعلاج الصدفية، أثبت فعاليته في الحفاظ على قدرة مرضى السكري من النوع الأول على إنتاج الأنسولين.

أشارت الباحثة دانييلا تاتوفيتش بمهاجمة خلايا إنتاج الأنسولين في الجسم وتدميرها إلى أن داء السكري من النوع الأول يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي، مما يضطر المرضى للاعتماد على حقن الأنسولين.. يعمل الباحثون حالياً على تطوير استراتيجيات لإبطاء أو إيقاف هذا الهجوم المناعي.”

خطر مرض السكريخطر مرض السكري

مرض السكري

الخلايا المناعية المحددة

تشير الدراسة إلى رؤى جديدة لتحديد الخلايا المناعية المحددة (خلايا Th17) التي تسبب داء مرض السكري من النوع الأول وتوضح دور العلاج المناعي في تثبيط تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين.

اختبر الباحثون علاج الصدفية لدى 72 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا مصابين بداء السكري من النوع الأول.

بعد 12 شهرًا من استخدام دواء أوستيكينوماب، زادت مستويات الببتيد سي (دليل على إنتاج الأنسولين في الجسم) بنسبة 49%.

علاقة السكري والزجاجات البلاستيكعلاقة السكري والزجاجات البلاستيك
مرض السكري اليك علاماته المبكرة

مزيد من التجارب السريرية بسبب مرض السكري

هناك حاجة إلى مزيد من التجارب السريرية لتأكيد هذه النتيجة وتحديد المزيد من الأشخاص الذين يمكن أن يستفيدوا من هذا العلاج، وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة Nature Medicine.

وقال البروفيسور تيم تري، من جامعة كينجز كوليدج في لندن: “وجدنا أن أوستيكينوماب يقلل مستويات مجموعة صغيرة من الخلايا المناعية في الدم، وهي خلايا Th171. . على الرغم من أن هذه الخلايا تمثل واحدة فقط من كل 1000 خلية مناعية في الدم، إلا أنها تلعب دوراً حيوياً في تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين. وهذا يفسر فعالية دواء أوستيكينوماب مع قلة الآثار الجانبية. يستهدف أوستيكينوماب الخلايا المسببة للضرر، مما يترك 99% من الجهاز المناعي في حالة سليمة.”