حدث تاريخي لم يسبق له مثيل .. اكتشاف أكبر منجم من الألماس في العالم به ملايين الأطنان من قطع الماس في هذه الدولة .. هيزعل دول الخليج

خلال الفترة الماضية تم اكتشاف منجم كبير يحتوي علي أغلي معدن في العالم وهو الماس في منطقة رقان التي تقع في أقصى جنوب الجزائر، وأوضح وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي خلال عرضه لقانون المناجم اليوم في مجلس الأمة أنه “تم العثور مؤخرا على بقايا من غبار هذه المادة الثمينة” مشيرا إلى أن الأعمال جارية حاليا للعثور على المصدر الرئيسي لها، وتشير دراسات الوزارة إلى إمكانية وجود احتياطي كبير من الألماس في منطقة أخري تسمي “عرق الشاش” بولاية أدرار الواقعة جنوبي العاصمة الجزائر.

عملية إنتاج الماس في الجزائر

فيما يخص استغلال منجم الحديد (جبيلات) في ولاية تندوف، أشار الوزير إلى أنه يتم حاليا تجربة تقنيات جديدة لضمان استغلال هذه المادة بشكل آمن، من خلال استخراج مادة الفوسفور التي تشكل تهديدا على البيئة، ويتم استخراج الماس عن طريق التعدين وسحب المواد لأنبوب طويل ثم معالجته في المصانع المخصصة لذلك

أعلي دول العالم إنتاجا للماس

 

تحتل روسيا المرتبة الأولى في إنتاج وتعدين الماس حيث تمتلك 32% من إجمالي الإنتاج العالمي، تحتل بوتسوانا المرتبة الثانية في العالم في إنتاج هذه المعادن فهي المنتج الرئيسي في إفريقيا والثانية في العالم بعد روسيا، حيث تستخرج البلاد كل عام أكثر من 22 مليون قيراط من هذه الأحجار الكريمة، مما يساهم بشكل كبير في تلبية الطلب العالمي، ويعد الألماس البوتسواني الأكثر قيمة وجودة.

أفريقيا تحتوي علي أعلي نسبة بالإجمال

ويقدر احتياطي بوتسوانا من الألماس نحو 310 ملايين قيراط، وبوتسوانا واحدة من الدول الأفريقية النادرة التي تتم إدارة مواردها بشكل جيد ما يعود بالنفع على السكان، فهذا البلد الصغير الذي يبلغ عدد سكانه 2.6 مليون نسمة، والذي يصنف من بين أقل البلدان فسادا في العالم، فرض سيطرته على قطاع استخراج الألماس واشترط على شركة دي بيرز الجنوب إفريقية التابعة للعملاق الأميركي أنجلو، إنشاء وحدات على أراضيها لاستخراج وتقطيع الألماس.

أسعار الماس

يختلف سعر الماس الطبيعي عن الماس المصنع، حيث يترواح سعر قيراط الماس من المصنع من 1000 إلي 4 آلاف دولار فثط، بينما يترواح سعر قيراط الماس الطبيعي بين 5 و 20 ألف دولار بحسب حودة وهامة المادة.