هيكل ماعز وأواني طعام من الفخار.. اكتشاف جسر قديم داخل كهف يعود تاريخه إلى 6000 عام | (صور)

توصل الباحثون إلى اكتشاف مثير يتعلق بجسر قديم يقع داخل كهف جينوفيسا في جزيرة مايوركا الإسبانية، حيث يُعتقد أن الجسر بُني قبل حوالي 6000 عام يأتي هذا الاكتشاف في سياق محاولات العلماء لفهم فترة استقرار البشر في جزر البحر الأبيض المتوسط، حيث تشير الأدلة الأثرية إلى وجود فجوات زمنية في سجلات الاستعمار.

أظهر تحليل الجسر، الذي يمتد بطول 7.6 أمتار، أن البشر عاشوا في مايوركا في وقت أبكر بكثير مما كان يعتقد سابقًا وقد نُشرت تفاصيل هذه النتائج في الدورية العلمية “Communications Earth & Environment”.

تتضمن مميزات الجسر “حلقة حوض الاستحمام” وتكوينات معدنية مختلفة، مما ساعد الباحثين في تقدير عمره. يتكون الجسر من كتل ثقيلة من الحجر الجيري، بعضها يمتد بعرض 1.3 متر ومع ذلك، لم يتمكن العلماء بعد من تحديد الأساليب المستخدمة لبناء هذا الهيكل القديم.

تم اكتشاف الجسر لأول مرة في عام 2000، وفي عام 2005، أكدت دراسة مكتوبة باللغة الكاتالونية أن عمر الجسر يبلغ حوالي 3500 عام بناءً على الفخار المكتشف في غرفة منغرف الكهف وقد أظهرت الأبحاث أن الوجود البشري في الجزيرة ربما يعود إلى حوالي 9000 عام، حيث عُثر على رماد وعظام وفحم تشير إلى استقرار البشر هناك منذ 4440 عامًا.

الجسر والممرات المحيطة به مغمورة حاليًا بالمياه نتيجة ارتفاع مستويات سطح البحر وقد أجريت دراسة حول شريط فاتح اللون على الجسر والقشور الكلسية المتراكمة عليه، والتي تشكلت خلال الفترات التي كانت فيها مستويات البحر أعلى من خلال إعادة بناء مستويات البحر التاريخية وتحليل الرواسب، توصل الباحثون إلى أن الجسر بُني قبل حوالي 6000 عام، وقد أكدت دراسات أخرى أنه تم إنشاؤه قبل 5600 عام.