بعد بكاء الطلاب.. بيان من وزارة التعليم بشأن إجابة مفرد “دلائل” في امتحان اللغة العربية | موقف تاريخي

أصدر أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانًا توضيحيًا حول لقاء الفيديو كونفرانس الذي جرى بين الدكتور أحمد شلبي، مدير عام تنمية مادة اللغة العربية، ومقدري درجات اللغة العربية للثانوية العامة للدور الأول من العام الدراسي 2017/2018.

وافق الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، على ما تم الاتفاق عليه خلال المناقشات بين مدير تنمية المادة والموجهين والمعلمين خلال اللقاء الذي عُقد مؤخرًا.

تضمن الاتفاق التزام الدقة في التقدير والمراجعة للحد من شكاوى الطلاب وفيما يتعلق بالأسئلة المقالية، تقبل إجابة الطالب إذا كانت مشابهة لما ورد في النموذج على سبيل المثال، في سؤال نص “لمحات من حياة العقاد”، يمكن قبول الإجابة التي تربط فيها الطالب بين سمات الأسلوب وشخصية العقاد كما أُعلن أن مفرد كلمة “دلائل” يمكن أن يكون “دليل” أو “دلالة”، وتقبل أيضًا الجموع الأخرى لكلمة “قليل”، مثل: “أقلاء”، و”قُلُلٌ”، و”قُلُلُون”، بالإضافة إلى الجمع السالم “قليلون” أو “قليلات”.

أما بخصوص امتحان الدمج، فقد تم إضافة درجة للسؤال الثاني ليصبح مجموع درجاته (درجتين)، وذلك لمصلحة الطلاب.

وأشار الدكتور حجازي إلى أن الجديد هذا العام هو تشكيل لقاءات “الفيديو كونفرانس” من مدير عام تنمية المادة واللجنة الفنية المسؤولة عن وضع الامتحان، بهدف الإجابة على كافة الاستفسارات المتعلقة بالمادة الممتحنة، مما يحقق رؤية ومعايير واضحة ودقيقة في تقدير الدرجات، بدءًا من تقدير العينة العشوائية وصولًا إلى تقدير الدرجات النهائية.

كما أكد حجازي أن الطلاب المكفوفين أدوا الامتحان في مادة اللغة العربية، ولم تُسجل أي شكاوى تتعلق بالامتحان، حيث بلغ عدد الطلاب المكفوفين في الثانوية العامة 201 طالب وطالبة، موزعين على 25 لجنة على مستوى الجمهورية.

في سياق متصل، سيؤدي طلاب وطالبات الثانوية العامة غدًا الثلاثاء 5 يونيو 2018، امتحانهم في مادتي الاقتصاد والإحصاء، بينما سيؤدي طلبة مدارس المتفوقين (STEM) امتحانهم في مادة مقاييس المفاهيم في اللغة الإنجليزية ونتمنى النجاح والتوفيق لجميع الطلاب.