عاجل| معاش شهري جديد لهذه الفئات فورا.. يصل إلى ألف جنيه

في خطوة جديدة تهدف إلى توفير الرعاية والدعم للأطفال الأكثر احتياجا في مصر، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي لأول مرة “معاش الطفل”، هذا البرنامج مخصص للفئات المستحقة من الأطفال تحت سن 18 عاما، بما فيهم الأيتام، الأطفال مجهولو الأب أو الأبوين، وأطفال الأسر التي تعاني من ظروف خاصة مثل سجن الوالدين أو وفاة أحدهما. يهدف البرنامج إلى تقديم دعم شهري قيمته 350 جنيها لكل طفل، بحد أقصى 1050 جنيها للأسرة التي لديها ثلاثة أطفال.

الأثر الاجتماعي والاقتصادي لمعاش الطفل

يساعد هذا البرنامج في توفير الحماية الاجتماعية لأكثر من 5.6 مليون طفل مستفيد من “تكافل وكرامة”، ويشمل 340 ألف طفل من ذوي الإعاقة، إضافة إلى المساعدات النقدية، يوفر المعاش منحا دراسية بقيمة تصل إلى 200 جنيه شهريا تشترط انتظام الأطفال في التعليم، ويسهم ذلك في الحد من عمالة الأطفال ويشجع الأسر الفقيرة على إبقاء أطفالها في المدارس، مما يعزز من فرصهم المستقبلية ويضمن تنشئة سليمة.

شروط الاستحقاق والمستندات المطلوبة

للاستفادة من “معاش الطفل”، وضعت وزارة التضامن الاجتماعي عددا من الشروط، من بينها أن يكون الطفل مصري الجنسية وأقل من 18 عاما، وأن تكون الأسرة غير قادرة على تلبية احتياجات الطفل الأساسية، المستندات المطلوبة تشمل شهادة ميلاد الطفل، وثيقة طلاق الوالدين أو وفاة أحدهما، ومستندات تثبت حالة الأسرة، وتهدف هذه الإجراءات لضمان وصول الدعم إلى الفئات المستحقة وتوفير حياة كريمة للأطفال.