اوعي تشتريها لو ببلاش.. تحذير من هذا النوع من الطماطم يسبب الوفاة.. خلي بالك من عيالك

الطماطم واحدة من أكثر الخضروات شهرة وانتشارًا حول العالم، حيث أنها تدخل فى إعداد معظم الأطباق الشرقية والغربية كما أنها من الخضروات المضافة فى السلطات وعمل بعض الصوصات، فضلا على ذلك تعد من مصادر القوة المضادة للأكسدة ومليئة بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، لكن من المهم التأكد من سلامتها قبل استهلاكها.

احذر هذا النوع من الطماطم

وفي هذا الإطار، أثار مقطع صوتي مٌتداول خلال الساعات الماضية على مجموعات تطبيق التراسل الفوري «واتساب» جدلا كبيرا، بعد التحذير من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء، زاعما أنها ناتجة عن «عضة ثعبان»، وأن تناولها قد يُؤدي إلى الوفاة. لذلك نصح الدكتور «مجدي بدران» خبير المناعة وفي حال تواجد هذه الثقوب السوداء في الثمار الطماطم، بضرورة التخلص منها عند تحضير الطعام للطهي، لضمان سلامة أسرتك.

علامات فساد الطماطم

  • ظهور العفن على سطح الطماطم هو من أبرز علامات الفساد. يمكن للعفن أن يظهر على شكل بقع سوداء أو خضراء غامقة، وغالبًا ما يدل على وجود فطريات ضارة وهذه الفطريات يمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الثمرة، حتى لو كانت البقعة المصابة صغيرة، مما يجعل الطماطم غير آمنة للأكل.
  • البقع الداكنة على قشرة الطماطم قد تكون دليلاً على التعفن الداخلي أو عدوى فطرية ومثل هذه البقع تشير إلى أن الطماطم قد بدأت في التحلل، وأن هناك عملية فساد تحدث داخل الثمرة، ما يجعل استهلاكها مخاطرة.
  • الرائحة هي مؤشر هام على فساد الطماطم إذا كانت الطماطم تفرز رائحة غير طبيعية أو كريهة، فهذا يعني أن البكتيريا بدأت في التحلل داخل الثمرة عادةً ما تكون هذه الرائحة حمضية وحادة نتيجة التفاعلات البكتيرية التي تحدث في الطماطم الفاسدة.
  • الطماطم الطازجة تكون صلبة نسبيًا عند لمسها، ولكن إذا أصبحت طرية جدًا أو بدا أن قشرتها تفتقد للصلابة وأصبحت مترهلة، فهذا يعني أنها بدأت في الفساد والطراوة الزائدة هي علامة على تحلل الأنسجة الداخلية للطماطم، ما يجعلها غير صالحة للأكل.