طلع بيجيب الربو.. تحذير من شراء نوع شامبو معروف | لو ببلاش أوعى تشتريه

رغم أن استخدام الشامبو يعد إحدى طرق العناية بالشعر والحفاظ على النظافة الشخصية بشكل عام، ورغم الفوائد الكثيرة التي يحققها للشعر، إلا أن هناك بعض الأنواع من الشامبو تأتي بتأثيرات سلبية، سواء على الشعر نفسه أو الصحة العامة للجسم بشكل عام، ومن هذه الأنواع هي الشامبو الجاف.

الشامبو الجاف

هو عبارة عن بخاخ يتم استخدامه على الشعر حيث يجعل الشعر منسدل ويمنحه لمعان والشكل الجذاب دون الحاجة إلى غسل الشعر، ويعد بديلا عن الشامبو التقليدي، ويحتوى على الكحول وبعض المكونات الجافة التي تعمل على امتصاص الدهون والزيوت من خصلات الشعر، وعلى الرغم من أنه يبدو حلا جيدا لبعض الأشخاص إلا أنه يسبب استخدامه المتكرر على المدى البعيد مخاطر صحية

أضرار استخدام الشامبو الجاف

  • يحتوي الشامبو الجاف عل مادة البنزول وهي مادة واسعة الطيف والانتشار مُسببة أنواع مختلفة من الأورام داخل الجسم وذلك عند الإفراط من استخدامها بشكل مُبالغ، مُشيرًا إلى أنها مادة سريعة التطاير عند استنشاقها تُسبب أوراما على الرئتين.
  • المكونات الكيميائية التي يتكون منها الشامبو الجاف، مثل النشا والتالك والمواد الماصة الصناعية، قد تتراكم على فروة الرأس وتسبب انسداد المسام والتهابات، ما يؤدي إلى ظهور القشرة والحكة، بالإضافة إلى ذلك، فإن المواد المسرطنة المحتملة الموجودة في بعض أنواع الشامبو الجاف تشكل تهديدًا صحيًا خطيرًا.
  • بالإضافة إلى ذلك يحتوي على الكحول والغازات المضغوطة المستخدمة في تصنيع الشامبو الجاف والتي تساهم في جفاف فروة الرأس وتسبب تهيجًا في الجلد والجهاز التنفسي، وقد تؤدي إلى نوبات الربو لدى الأشخاص المصابين بالحساسية.
  • الصداع النصفي والحساسية، بسبب وجود غازات الايزوبيوتان والبيوتان عديمة اللون والراىحة والتي تستخدم من أجل توفير الضغط داخل العلبة.
  • تهيج الغشاء المخاطي للمسالك التنفسية وحدوث نوبات الربو عند استنشاق رذاذ الشامبو الجاف.

ويُعد غسل الشعر بشامبو صحي أساس روتين العناية بالشعر؛ إذ يساهم في الحفاظ على صحة الشعر، حيث يعمل على إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة والخلايا الميتة التي تتراكم على فروة الرأس، ما يحافظ على نظافتها ويساعد في تنفس بصيلات الشعر بشكل أفضل.