“الإجابة مش هتخطر على بالك!!”.. ما هو مفرد “نساء” في اللغة العربية الفصحى؟ استاذ جامعي كبير متخصص يحسم الجدل

ما هو مفرد كلمة نساء هو سؤال يجهل اجابته الكثير من الأشخاص، حيث ودر هذا السؤال في إحدى اختبارات اللغة العربية للطلاب والذي لم يتمكن عن الاجابة عليه بشكل صحيح عدد كبير منهم، وذلك لصعوبته بالنسبة للكثيرين، وعلى الرغم من سهولة الاجابة وانتشارها في جميع مواضع المعجم العربي إلا أنها قد تكون غير متوقعة بالنسبة للبعض، واليكم تفاصيل الإجابة عن هذا السؤال.

مفرد كلمة نساء

مفرد كلمة نساء هو امرأة، وهو مفرد غير مشابه، أي أنه لا يوجد مفرد حقيقي لكلمة نساء ولا يتم الإتيان بفرد من خلالها ولكن تمكن العلماء من العثور على كلمة بديلة تدل على نفس المعنى ويمكن تخصيصها مفرداً لهذه الكلمة، وكذلك الأمر بالنسبة للكلمات العربية التي لا يمكن الإتيان بمفرد لها، والمرأة هي الأنثى البالغة وهي مأخوذة من الجذر مرأ بدون أي حروف علة.

دلالات استخدام امرأة

بالرغم من شيوع كلمة امرأة في الحياة العامة وفي كتب العلم إلا أن البعض قد يجعل دلالات استخدام كلمة امراة في الحياة، والتي تكون على النحو الآتي:

  • من أقوى دلالات كلمة المرأة أي الأنثى البالغة
  • يقصد بالمرأة في العلوم والفنون أي الأنثى القادرة على توصيل المشاعر والأحاسيس وغالبًا ما يتم استخدامها في عبارات الشعر والنثر.
  • ذكرت كلمة امرأة  في مرات عديدة في القرآن الكريم وهذا يدل على علو مكانة الأنثى في دين الإسلام وتعظيم شأنها والرفع من مكانتها.