لو أنت منهم دي هتتحبس.. قرارات عاجلة لأصحاب بطاقات الرقم القومي هذه .. الحكومة توضح غرامات مالية كبيرة وعقوبات حبس لهؤلاء الأشخاص

أعلنت وزارة الداخلية خلال الفترة الأخيرة عن ضرورة توجه جميع المواطنين الحاملين بطاقة الرقم القومي بشكل مباشر إلى السجل المدني الأقرب لدائرتهم من أجل التحقق من البيانات الخاصة بهم وتجديد البطاقات التي انتهى سريان مفعولها، وذلك بسبب تعديل بعض المواد في القانون المصري المتعلقة ببطاقة الرقم القومي، حيث نصت هذه المواد على فرض عقوبات شديدة على من يخالف أحكام القانون.

مفيش هزار من النهاردة.. قرارات عاجلة من الحكومة لحاملي بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه للسجل المدني فورًا .. فيها حبس وغرامة - بوابة الزهراء الإخبارية

عقوبات بطاقة الرقم القومي 2024

نصت بعض المواد المعدلة في القانون على عقوبات يتم تطبيقها في حالة عدم تجديد بطاقة الرقم القومي، وأتت هذه العقوبات على النحو التالي:

  • حبس وغرامة للشخص الذي يقوم باستخدام بطاقة شخص آخر لمدة لا تقل عن سنة، مع دفع غرامة تتراوح قيمتها من 500 جنيه حتى 1000 جنيه.
  • توقيع غرامة خاصة في حالة التأخير في استخراج البطاقة بعد وصول المواطن إلى سن 15 سنة، حيث يتم دفع غرامة قيمتها 100 جنيه.
  • في حالة انتهاء البطاقة يدفع المواطن غرامة قيمتها 100 جنيه.

الفئات المعفاة من الغرامات الخاصة ببطاقة الرقم القومي 2024

كما نص القانون عن وجود بعض الفئات المعفاة من الغرامات سواء التي تتعلق باستخراج البطاقة أو تجديدها، وتتمثل هذه الفئات في النقاط التالية:

  • ذوي الاحتياجات الخاصة مع تقديم وثيقة ثبت الحالة.
  • كبار السن الذين لا يمكنهم التوجه إلى السجل المدني بسبب الحالة الصحية.
  • أصحاب الأمراض المزمنة الذين يواجهون مشكلة في تجديد البطاقة.